“جان كوم” المؤسس المشارك لـ “واتساب” يعلن استقالته من فيسبوك

قال أحد مؤسسي “واتساب” وهي خدمة المراسلة التي تمتلكها شركة فيسبوك مع أكثر من 1.5 مليار مستخدم يوميا يوم الاثنين انه سيغادر الشركة في خسارة لأحد أكبر المدافعين عن الخصوصية داخل الفيسبوك.

وتأتي خطوة “جان كوم” بعد صدام مباشر مع الشركة الأم حول استراتيجية واتساب ومحاولات فيسبوك لاستخدام البيانات الشخصية للمستخدمين في التطبيق وإضعاف تشفيره ، حسبما ذكرته صحيفة واشنطن بوست.

و قال “كوم” ، الرئيس التنفيذي لـ واتساب ، في مقال على صفحته على الفيسبوك مشيراً إلى المؤسس المشارك “براين أكتون” : “لقد مضى قرابة عقد من الزمن منذ أن بدأت أنا و “براين” واتس آب ، و قد كانت رحلة رائعة مع أفضل الأشخاص”.وأضاف : “ولكن حان الوقت بالنسبة لي للمضي قدما”. ولم يعط موعدا لمغادرته”.

وعلق الرئيس التنفيذي لفيسبوك “مارك زوكربيرغ” على قرار “كوم” ، قائلاً إنه ممتن لما علمه “كوم” في مجال التشفير وقدرته على تحويل السلطة من الأنظمة المركزية ووضعها في أيدي عامة الناس. هذه القيم ستكون دائما في قلب واتساب “.

وتصاررع شركة فيسبوك المنظمين الأوروبيين بشأن خطة لاستخدام بيانات مستخدمي واتساب ، بما في ذلك أرقام الهواتف ، لتطوير المنتجات والإعلانات المستهدفة. تم تعليق الخطة ، لكن الشركة قالت الأسبوع الماضي إنها لا تزال تفكر في المضي قدمًا في هذا القرار”.

و اشترك خريجا جامعة ستانفورد “أكتون” و المهاجر الأوكراني الأصل “كوم” في تأسيس واتساب في عام 2009. و الذي استحوذ عليه فيسبوك في عام 2014 مقابل 22 مليار دولار.

و نمت شعبية التطبيق بشكل كبير ، وذلك جزئيا بسبب تخزين الرسائل المشفرة على الهواتف الذكية للمستخدمين وليس على خوادم الشركة ، مما يجعل الخدمة أكثر خصوصية.

هذا و تزايدت المخاوف بشأن معالجة الفيسبوك للمعلومات الشخصية منذ إعتراف الشبكة الاجتماعية في شهر مارس بأن بيانات ملايين المستخدمين قد حصلت عليها شركة الاستشارات السياسية “كامبريدج أناليتيكا”.

كما اتخذ فيسبوك خطوات لتحقيق إيرادات من واتساب”، و الذي لا  يعرض أي إعلانات . لكن إدارة التطبيق عارضت بشدة الإعلانات ، قائلة في عام 2012 أنها لا تريد أن تكون “مجرد منصة إعلانية أخرى” حيث “يقضي فريق الهندسة يومهم في التنقيب عن البيانات”.

وكتب “جان كوم” : “لقد حان الوقت بالنسبة لي للمضي قدما. . . إنني أخذ بعض الوقت لأقوم بأشياء أستمتع بها خارج نطاق التكنولوجيا ، مثل جمع سيارات بورش النادرة ، والعمل على سيارتي و لعب الفريسبي “.

مغادرة الشركة حاليا قد تكلفه مليار دولار

قد تكون مغادرة “جان كوم” لشركة فيسبوك في الوقت الحالي مكلفة بالنظر الى توفيته فرصة جمع ما قيمته مليار دولار من جوائز الأسهم.

و قد حصل “كوم” البالغ من العمر 42 عاما على نحو 24.9 مليون من الأسهم المقيدة في عام 2014 كجزء من صفقة الاستحواذ على “واتساب” . حيث سيرتفع هذا الرقم في زيادات حتى أواخر عام 2018، مع 1.9 مليون سهم بسبب الإصدارات في منتصف مايو و منتصف أغسطس ، بالإضافة إلى شريحة نهائية من 2.1 مليون سهم المقرر إصدارها في نوفمبر.

وتعتمد هذه الجوائز على توظيفه خلال تلك التواريخ. وسيفقد 5.8 مليون سهم بقيمة 997.5 مليون دولار اعتبارا من الإغلاق يوم الإثنين ، إذا غادر قبل 15 مايو ، إلا إذا تم تصنيف خروجه كإنهاء غير طوعي أو استقالة لسبب وجيه ، حسب الإيداعات التنظيمية.

 

اقرأ أيضا : فيسبوك يواجه دعوى قضائية جماعية في قضية تتعلق بتقنية التعرف على الوجه

 

 

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.