جنرال موتورز تعتزم طرح سياراتها ذاتية القيادة بحلول عام 2019

أعلنت مجموعة جنرال موتورز لصناعة السيارات أنها تعتزم تقديم خدمة جديدة تعتمد على السيارات الذاتية القيادة سيتم تشغيلها في المدن الكبرى بحلول عام 2019.

و يأتي هذا الإعلان مع اشتداد المنافسة في السنوات الأخيرة على تقديم خدمات المركبات الذاتية القيادة للحاق بركب أقرب المنافسين شركة “فورد” التي تخطط لطرح خدمة مماثلة في عام 2021.

وعرضت جنرال موتورز النموذج الأولي لبعض المستثمرين في حدث  أقيم في مدينة سان فرانسيسكو حيث سمح للصحفيين بركوب السيارات النموذجية. و قالت الشركة انها تهدف الى مستقبل  :”خالي من الحوادث، خالي من الانبعاثات، خالي من الازدحام” .

وقال “دان أمان” رئيس فرع السيارات ذاتية القيادة في جنرال موتورز للمستثمرين : “نعتقد أن هذا سيمثل واحدة من أكبر الفرص التجارية في تاريخ الشركة”.

و تعمل خطة الشركة على تطوير سيارات ذاتية القيادة يمكنها التنقل بأمان أفضل من البشر و ستستخدم هذه المركبات على نطاق واسع في المراكز الحضرية الكبيرة حيث سيتم دمجها مع التطبيقات التي يمكن للمستخدمين استخدامها لطلب الخدمة مثل اوبر و ليفت.

Chevrolet Bolt EV autonomous test vehicles are assembled at Gene

و تقول “Laura Schewel” الرئيس التنفيذي لشركة تحليلات النقل في شركة ستريت لايت داتا: “لا يوجد شيء تقوم به شركة جنرال موتورز في هذا المجال لا تستطيع  أوبر و ليفت تحقيقه”.

ولكن يبدو ان جنرال موتورز واثقة من قدراتها على تحقيق أهدافها الطموحة لعدة أسباب.فالشركة لديها خبرة في بناء السيارات لأكثر من قرن و قد استحوذت مؤخرا على الشركة الناشئة “كروز” متخصصة في تكنولوجيا القيادة الذاتية.

و منذ ذلك الحين ارتفع عدد الموظفين في قسم السيارات ذاتية القيادة من حوالي 90 إلى ما يقرب من 1200. (تتوقع جنرال موتورز أن يصل هذا العدد إلى 2100 بحلول العام المقبل). كما قامت الشركة بتوظيف أفضل الخبراء في مجال هذه التكنولوجيا بما في ذلك كبير مسؤولي تقنية أوبر، رئيس الموارد البشرية في نيتفليكس و رئيس عمليات رسم الخرائط في غوغل.

و تقول جنرال موتورز أن السيارات ذاتية القيادة ستساعد على خلق : “أكبر شبكة لإنترنت الأشياء في العالم” بتكوين نظام اقتصادي متكامل مع توفير العديد من الفرص بدءا من جمع البيانات إلى خدمات التأمين و البنية التحتية.

حققت الشركة تقدما في عمليات المحاكاة الحاسوبية التي تضمن سلامة المسافرين.حيث يتم تشغيل ما يصل إلى 150 محاكاة في الدقيقة الواحدة وفقا للرئيس التنفيذي لشركة كروز “Kyle Vogt”.

ونشرت الشركة 180 سيارة اختبار في جميع أنحاء سان فرانسيسكو و ضواحي فينيكس التي من المتوقع أن تقطع مسافة تصل إلى مليون ميل شهريا بحلول أوائل عام 2018.

و أطلقت الشركة كذلك نسخة بيتا من التطبيق للموظفين لاختبار الخدمة. وقال “Kyle Vogt” : “لدينا أشخاص في سان فرانسيسكو يستخدمون هذا التطبيق بشكل أساسي للنقل”.

قبل عقد من الزمان أفلست الشركة العملاقة و لم يكن أحد يتوقع أن تصبح الشركة في طليعة أي نوع من المشاريع التكنولوجية. و على الرغم من المنافسة القوية من “فورد” و عمالقة وادي السيليكون مثل “وايمو” التابعة لألفابت و “اوبر” .

سيارات وايمو ذاتية القيادة تقطع أكثر من 4 مليون ميل على الطرق العامة بدون سائق

المصدر