جوجل تعلن عن برنامج مكافآت بقيمة 1000 دولار لمن يكشف عن ثغرات في تطبيقات الأندرويد

أطلقت شركة “جوجل” بالتعاون مع منصة مكافآت الثغرات “HackerOne” برنامج “مكافأة أمن جوجل بلاي”، و الذي تبلغ قيمته 1000 دولار ، حيث يمكن لأي مختص في الأمن السيبراني يستطيع الكشف عن الثغرات الأمنية في تطبيقات جوجل بلاي المشاركة.

البرنامج يشمل ثلاثة عشر تطبيقا حاليا بما في ذلك ” تندر، دولينجو، دروب بوكس، سناب شات، و هاد سبايس…

عادة ما تقوم التطبيقات بتشغيل برامج المكافآت الخاصة بها على نطاق أصغر. في حين ستكون هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها “جوجل” المكافآت بنفسها نيابة عن مطوري البرامج.

و يمكن لأي شخص لديه خبرة في مجال الأمن المعلوماتي المشاركة. حيث إذا اكتشفت ثغرة أمنية في أحد التطبيقات المذكورة في البرنامج يمكنك الإبلاغ عن هذه الثغرة للمطور والعمل معه على إصلاحها. و عند حل المشكلة سيدفع لك فريق أمان أندرويد 1000 دولار كمكافأة.

ستجمع جوجل البيانات حول نقاط الضعف وتشاركها (بصفة مجهولة المصدر) مع مطوري البرامج الآخرين الذين قد يتعرضون لنفس المشكلات.

و بالنسبة لمنصة HackerOne  فالأمر يتعلق بجذب المزيد من المشاركين في برامج المكافآت.حيث سيحصل المطور الذي يكشف عن ثغرة أمنية مثلا في دروب بوكس الآن على مكافأة نقدية من جوجل بالإضافة إلى الأموال التي يتلقاها من برنامج دروب بوكس.

وقال “Adam Bacchus” كبير موظفي المنصة لـ “mashable“: “ستحصل التطبيقات المشاركة التي لديها بالفعل برنامج مكافآت على الفرصة لجذب مجموعة أكبر من الهاكرز الأخلاقيين”.

و قد تم اختيار 13 تطبيقا للمشاركة حاليا على أساس شعبيتها بين مستخدمي أندرويد. و بعد فترة تجريبية مع هذه المجموعة ستفتح جوجل البرنامج لعدد أكبر من التطبيقات.

المصدر