“جيف بيزوس” يعزز ثروته بـ 12 مليار دولار بعد إعلان شركة “أمازون” عن نتائجها المالية

أصبح “جيف بيزوس”  أغنى شخص في العالم ، أكثر ثراءا اليوم بعد إعلان شركة أمازون عن النتائج المالية للربع الأول من العام.

و أضاف مؤسس شركة “أمازون” العملاقة مبلغ 12 مليار دولار إلى ثروته حيث ارتفعت أسهم الشركة 6.3 بالمائة إلى 1،614 دولار في تداولات موسعة مساءً يوم الخميس في نيويورك – إضافة إلى زيادة بنسبة 4 في المائة خلال الجلسة العادية – وهذا بعد إعلان عملاق التجارة الإلكترونية عن النتائج المالية التي تفوقت على تقديرات وول ستريت.

و ارتفعت قيمة ثروة ذلك “جيف بيزوس” إلى 134 مليار دولار ، وفقا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

و قد كان أسبوعًا الماضي متقلبا لأغنى الأغنياء في مجال التكنولوجيا. وفي يوم الثلاثاء ، أقلقت شركة “ألفابت” المستثمرين بعد أن أثارت نتائج الربع الأول بعض التحليلات من أن الشركة الأم لجوجل تخطط لزيادة كبيرة في الإنفاق ، وهو ما أثر على أسهم أمازون، و فيسبوك و نتفليكس.

و خسر “بيزوس” حوالي 4.6 مليار دولار أما “سيرغي برين” المؤسس المشارك لجوجل فخسر 2 مليار دولار.

كما تراجع مؤسس “فيسبوك” مارك زوكربيرغ ، الذي انخفضت ثروته بمقدار 2.5 مليار دولار يوم الثلاثاء ، لتعود الى الإرتفاع يوم الخميس حيث زادت ثروته بمقدار 5.8 مليار دولار ، بعد يوم من نشر الشبكة الاجتماعية نتائج أفضل من المتوقع للربع الأول.

النتائج المالية :

و أعلنت شركة أمازون عن أرباح الربع الأول يوم الخميس ، مما أدى إلى ارتفاع الأسهم بنسبة 7 في المائة في التداول بعد ساعات من التداول بعد النتائج الذي جاءت أفضل من المتوقع بشكل كبير.

و سجلت الشركة أرباحاً للسهم الواحد بقيمة 3.27 دولار ، أي أعلى بكثير من 1.26 دولار الذي كان يتوقعه المحللون. وقد بلغ هذا الدخل الصافي 1.6 مليار دولار ، ارتفاعًا من 724 مليون دولار في العام الماضي.

وبلغت الإيرادات 51.04 مليار دولار ، أي أعلى من 49.78 مليار دولار الذي توقعته وول ستريت و 43 في المائة من نفس الفترة من العام الماضي. وجاءت الأرقام بـ 31.6 مليار دولار من المنتجات و 19.4 مليار دولار من الخدمات.

وكان الدافع وراء هذا النمو هو نشاط خدمات الحوسبة السحابية في “أمازون ويب سيرفس” AWS ، والتي ارتفعت بنسبة 49 في المائة على أساس سنوي ، حيث بلغت إيراداتها 5.4 مليار دولار ، أو 11 بالمائة من إجمالي إيرادات أمازون.

و حققت شركة أمازون أيضا مكاسب قوية من قطاع التجزئة في أمريكا الشمالية ، و يرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى متاجر “هول فودز” ، التي استحوذت عليها في النصف الثاني من العام الماضي.

و ارتفعت المبيعات من هذا القطاع بنسبة 46 في المائة على أساس سنوي إلى 30.7 مليار دولار في هذا الربع. وقد سجل هذا القطاع أرباحا تشغيلية بقيمة 1.1 مليار دولار ، وهو ما يعادل ضعف الأرباح التشغيلة التي بلغت 596 مليون دولار في العام الماضي.

قطاع الإعلانات 

و ساهم قطاع الإعلانات المزدهر في تعزيز نتائج أمازون حيث ارتفعت الإيرادات التي تشمل مبيعات الإعلانات ، بنسبة هائلة بلغت 139 في المائة في هذا الربع من نفس الفترة من العام الماضي إلى ملياري دولار.

و زاد عدد المستهلكين الذين يبحثون عن منتجات معينة إنطلاقا من موقع أمازون. و شهدت الشركة اهتمامًا متزايدًا من جهات التسويق التي تتوق إلى الإعلان لهؤلاء المتسوقين.

وفي الوقت نفسه ، تمكنت الشركة من الحفاظ على شيء ما من الخسائر في أعمال التجزئة الدولية وقفزت مبيعات هذا القطاع بنسبة 34 في المائة لتصل إلى 14.9 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. في حين ارتفعت الخسارة التشغيلية للقطاع إلى 622 مليون دولار.

هذا و تخطط أمازون لرفع سعر الإشتراك في خدمة “برايم” من 99 دولار الى 119 دولار.

بعض الأرقام الرئيسية لشركة أمازون في الربع الاول:

  • الإيرادات: 51 مليار دولار. ​​، كان المحللون يتوقعون 49.96 مليار دولار. و في نفس الفترة من العام الماضي ، سجلت الشركة إيرادات بقيمة 35.71 مليار دولار.
  • ربحية السهم : 3.27 دولار للسهم. توقعات وول ستريت كانت عند 1.26 دولار للسهم. في الربع الأول من العام الماضي ، كسبت الشركة 1.48 دولار للسهم.
  • توقعات الإيرادات للربع الثاني : 51 إلى 54 مليار دولار. وكان محللون قد توقعوا في وقت سابق مبيعات بلغت 52.27 مليار دولار. و في الربع الثاني من العام الماضي ، سجلت الشركة إيرادات بقيمة 37.96 مليار دولار.
  • توقعات الأرباح التشغيلية للربع الثاني :  1.1 إلى 1.9 مليار دولار. وسجلت أمازون 628 مليون دولار كأرباح تشغيلة في الربع الثاني من العام الماضي.

 

 

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.