الهواتف الذكية توفر فرصا جديدة في سوق خدمات المدفوعات الرقمية

الهاتف الذكي هو جهاز رائع … جهاز واحد في جيبك يمكنه القيام بكل المهام التي كانت تتطلب سابقا أنظمة مختلفة من كاميرات الفيديو، أجهزة GPS ، الآلات الحاسبة وحتى شاشات التلفاز.

لكن التغيير القادم الذي تقوده شركات التكنولوجيا قد يكون أكبر تأثير للهواتف الذكية في قطاع التكنولوجيا المالية حيث من المتوقع أن تستحوذ تطبيقات الدفع على سوق المدفوعات الرقمية مما يقضي على الحاجة لحمل النقود وبطاقات الائتمان.

كما أن الأهمية المتزايدة للهواتف الذكية في حياتنا اليومية سيسهل من عملية الإنتقال بعيدا عن الخدمات المالية التقليدية .

تهافت الشركات لاطلاق تطبيقات المدفوعات

ظهرت خدمة الدفع  “آبل باي” أولا ، ولكن الآن تطبيقات الدفع في كل مكان : “جوجل باي” و “أندرويد باي” و “شايس باي” … ، وحتى “وول مارت باي” حيث أصبحت الهواتف الذكية توفر بديلا حقيقيا لبطاقات الائتمان.

و مع تحرك المستهلكين أكثر نحو الشراء عبر الإنترنت، ستعمل شركات التجارة الالكترونية على تطوير طرق جديدة لمعالجة خدمات المدفوعات الرقمية التي يشهد نموا هائلا. وقد نمت خدمة “Braintree” المملوكة لـ “باي بال” بنسبة 111٪ على أساس سنوي ، في حين أن شركات مثل : “Stripe” و “Klarna” تخطى تقييمها الآن مليارات الدولارات.

كما ظهرت بعض الشركات الرائدة مثل “Square” و “ShopKeep” و التي تقدم خدمات المدفوعات عبر الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية. و التي توفر ميزات جديدة يمكن أن تحدث ثورة في إدارة الأعمال الصغيرة كإدارة المخزون والتسويق وحتى الرواتب.

ومن المتوقع أن تنمو مدفوعات “الند للند”   في الولايات المتحدة من 5.6 مليار دولار في عام 2014 إلى ما يقرب من 175 مليار دولار بحلول عام 2019 حيث يبتعد المستهلكون بشكل متزايد عن الطرق التقليدية مثل كتابة شيك أو الذهاب إلى جهاز صراف آلي.

19144154405250-t700x394

و إذا كانت وظيفتك أو شركتك تشارك في معالجة المدفعات بأي شكل من الأشكال، فإنك تعرف مدى تعقيد هذه الصناعة. وأنت تعرف أنه ببساطة لا يمكن أن تحديد الفرص الكبيرة القادمة في القطاع الرقمي إلا إذا كنت تعرف اللاعبين والأدوار الرئيسية في كل خطوة من سلسلة التوريد :

  • المتسوقين
  •  المعالجات
  • المصدرون
  •  شبكات البطاقات
  •  منظمات المبيعات المستقلة ومقدمي خدمات تجارة التجزئة و التجارة الالكترونية
  •  محطات الدفع (Gateways)
  •  مزودو الأجهزة والبرامج