خام برنت يحقق أعلى مستوى له منذ منتصف 2015 متجاوزا حاجز 65 دولار للبرميل

ارتفع مؤشر خام برنت العالمي فوق 65 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ عامين ونصف بعد أن أغلقت واحدة من أهم خطوط الأنابيب في العالم عملياتها بسبب الإصلاحات.

و ارتفعت العقود الآجلة بنسبة 1.6 في المائة في لندن و حققت أعلى إغلاق منذ 10 يونيو 2015، بعد أن ارتفعت بنسبة 2 في المائة يوم الاثنين.

و من المتوقع أن يستغرق الأمر حوالي أسبوعين لإصلاح التشققات التي تم اكتشافها على نظام خط أنابيب في بحر الشمال خلال عملية تفتيش روتينية و فقا لشركة Ineos.و في الولايات المتحدة من المتوقع أن تنخفض مخزونات الخام للأسبوع الرابع و فقا لمسح وكالة بلومبيرغ.

و يتجه السوق إلى تحقيق مكاسب سنوية ثانية حيث أن منظمة البلدان المصدرة للنفط و حلفائها بما في ذلك روسيا قاموا بتمديد إتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية عام 2018. و تم وضع استراتيجية للخروج من الصفقة في يونيو/حزيران إذا استقر الفائض في معروض السوق وفقا لما ذكره وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي.

و قال تاماس فارجا، المحلل في شركة “PVM Oil Associates” في لندن: “إن إغلاق نظام احد أهم خطوط أنابيب بحر الشمال لأسابيع هو أحد حوادث النقص غير المخطط لها في سوق النفط الخام في هذا العام”.

و ارتفع سعر خام برنت لشهر فبراير بـ 1.65 دولار إلى 65.70 دولار للبرميل في بورصة ICE Futures و مقرها لندن و استقر عند 65.26 دولار في الساعة 10:07 صباحا بتوقيت لندن.

كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير بمقدار 57 سنتا او ما نسبته 1 في المائة ليصل الى 58.56 دولار للبرميل في بورصة نيويورك بعد ارتفاعه بنسبة 1.1 في المائة يوم الاثنين و بلغ حجم التداول الإجمالي نحو 45 في المائة فوق متوسط 100 يوم.

الإمدادات التي تتدفق عبر نظام خط أنابيب Forties  هي أكبر جزء أساسي من ما يسمى بخام برنت الذي يساعد على تسوية أكثر من نصف أسعار النفط في العالم. و أرغم هذا الإغلاق شركة أباتشي على وقف العمليات في الحقل القريب.

المصدر