خسائر حادة للعملات الرقمية و تراجع قيمتها السوقية بأكثر من 100 مليار دولار في 24 ساعة

  • البيتكوين يسجل انخفاض بنسبة 14٪ صباح يوم الجمعة.
  • عملات : إثريوم، ليتكوين، بيتكوين كاش، و الريبل تسجل أيضا إنخفاضات حادة خلال يوم واحد من التداول.
  • تأثر سوق العملات الرقمية بشأن الإجراءات التنظيمة، حظر الإعلانات من قبل الفيسبوك، و التحقيقات الأمريكية في عملة Tether.

سجلت العملات الرقمية مع بداية هذا العام إنخفاضات حادة متأثرة بالأخبار في العديد من بلدان العالم حول فرض المزيد من الإجراءات على سوق التداولات وكذلك بعض حوادث القرصنة مثل التي تسببت الأسبوع الماضي في خسارة منصة تداول العملات الرقمية اليابانية Coincheck حوالي 530 مليون دولار من عملة NEM .

هذا و انخفضت القيمة السوقية للعملات الرقمية منذ يوم أمس بحولي 100 مليار دولار حيث سجلت جميع أصول العملات الرقمية الرئيسية انخفاضات الكبيرة صباح يوم الجمعة.

و تراجع سعر البتكوين أقل من 9000 في تداولات اليوم الخميس و يبدو أن هذا الرقم أثر بشكل كبير على السوق.

و هذه أسعار العملات الرقمية الرئيسية في الساعة 11.00 صباحا بتوقيت جرينتش اليوم الجمعة :

  • بيتكوين: بانخفاض 14.40٪ مقابل الدولار إلى 8,235.67 دولار
  • إثريوم: بانخفاض 22.57٪ إلى 860.91 دولار
  • ليتكوين: بانخفاض 22.13٪ إلى 119.09 دولار
  • بيتكوين كاش: بانخفاض 19.85٪ إلى 1,108.64  دولار
  • ريبل: بانخفاض 29.74٪ إلى 0.74 دولار

و تسجل جميع العملات الرقمية الأخرى انخفاضات شديدة . و في الواقع، فإن القيمة السوقية للعملات الرقمية الرئيسية في التداول قد انخفض من أكثر من حوالي 500 مليار دولار إلى حوالي 400 مليار دولار في الـ 24 ساعة الماضية، كما يظهر هذا الرسم البياني من CoinMarketCap.com.

cap.jpg

وتعد القيمة السوقية مقياس غير دقيق للعمليات الرقمية و لكن على الأقل يعطي فكرة جيدة عن حجم البيع الحالي.

و يقول نيل ويلسون، وهو كبير في السوق مع شركة ETX Capital : “يبدو أن الأزمة التنظيمية أقرب من أي وقت مضى، وعاجلا أو آجلا يمكن أن تتهاوى السوق أكثر “.

المزيد من المخاوف ظهرت حول هذا القطاع بعد حظر الفيسبوك لجميع الإعلانات المروجة للعملات الرقمية .و كذلك بدأ المنظمون في الولايات المتحدة التحقيق في عملة Tether.

كما قال وزير المالية الهندي هذا الاسبوع ان الحكومة الهندية : “الحكومة لا تعترف بالعملات الرقمية على انه عملة أو قيمة قانونية و ستتخذ كافة الاجراءات للقضاء على استخدام هذه العملات الرقمية التي تستخدم في تمويل الانشطة غير المشروعة داخل جزء من نظام المدفوعات”.

و من جهة أخرى تقوم سلطات كوريا الجنوبية بالتحقيق في عمليات تحويل غير مشروعة للأموال إلى أستراليا عن طريق العملات الرقمية بلغت قيمتها مئات الملايين من الدولارات.

وقالت دائرة الجمارك الكورية فب تقرير صدر على موقعها على الانترنت انها تحقق فى معاملات غير قانونية بالعملة الاجنبية بلغ مجموعها 637.5 مليار وون كوري او حوالي 740 مليون دولار استرالي.

و أوضحت السلطات أن معظم هذا المبلغ  416.9 مليار وون كوري، أو حوالي (384 مليون دولار ) تتعلق بتبادل الأموال بين الحسابات المصرفية الكورية الجنوبية و الأسترالية.

المصدر