خطط الكويت لإستثمار 508 مليارات دولار في المشاريع النفطية تستحوذ على إهتمام المقرضين المحليين

تستحوذ خطط الإنفاق على المشاريع النفطية التي أعلنت عنها الكويت و البالغ قيمتها حوالي 508 مليار دولار على اهتمام المقرضين المحليين.

و صرح الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية نزار العدساني هذا الأسبوع أن الكويت التي تمثل خامس أكبر منتج للنفط الخام في منظمة أوبك، تخطط لاستثمار 114 مليار دولار على مشاريع نفطية خلال السنوات الخمس المقبلة و 394 مليار دولار أخرى بحلول عام 2040.

و مع اقتراب خام برنت من 70 دولارا للبرميل، تتطلع شركات النفط إلى إنفاقها لتعزيز الإنتاج و بناء المصافي بعد تراجع الإستثمارات منذ سقوط أسعار النفط في يونيو 2014.

و قال شاهين حمد الغانم الرئيس التنفيذي لبنك وربة الكويت في مقابلة مع شبكة “ان بي سي العربية” ان مقرضي البلاد سيركزون على تمويل هذه المشاريع.

و اضاف :”ان قطاع النفط اعلن للمرة الاولى خططه للسنوات المقبلة”، مشيرا الى ان “هذا سيكون محور التركيز وسيكون بلا شك حافزا قويا لتنمية المصارف الكويتية”.

المزيد من الانفاق من عملاق النفط الخليجي سيكون محفزا لاقتصادات المنطقة التي تعرضت لضربة كبيرة بعد إنخفاض أسعار النفط منذ 2014 حيث تسعى الحكومات لتخفيض الإنفاق و تقليص عجز الميزانية من خلال أسواق السندات الدولية.

وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة بيت التمويل الكويتي مازن الناهض لشبكة سي إن بي سي العربية في وقت سابق من هذا الأسبوع أن بيت التمويل الكويتي يهدف إلى أن يكون “شريكا رئيسيا” مع شركات النفط الوطنية لتمويل هذه المشاريع خلال السنوات الخمس المقبلة.

و يبلغ إنتاج الكويت النفطي حاليا نحو 2.7 مليون برميل يوميا و ذلك بعد التزامها باتفاق خفض إنتاج النفط الذي سيستمر حتى نهاية هذا العام.

المصدر