خلال ساعتين فقط…إعلان أمازون يتسبب في إنخفاض القيمة السوقية لأكبر شركات الرعاية الصحية الأمريكية بقيمة 30 مليار دولار

شركة أمازون لديها استثمارات و فروع في مجالات الأزياء و الكتب و الأثاث و المواد الغذائية، و خدمات الحوسبة السحابية  و غيرها في الكثير  من الأعمال… أما الآن، فهي قادمة الى واحدة من أكبر الصناعات الأكثر تعقيدا في الولايات المتحدة: الرعاية الصحية.

وقد أعلنت كل من أمازون، بيركشاير هاثاواي و جي بي مورجان عن خططها لإطلاق شركة مستقلة تقدم خدمات الرعاية الصحية لموظفي الشركات بتكلفة أقل. حيث سيتم إدارة  المشروع من قبل المديرين التنفيذيين من الشركات.

وانخفضت القيمة السوقية لـ 10 أسهم كبيرة، مدرجة في مجال الرعاية و التأمينات الصحية مجتمعة بحوالي 30 مليار دولار في أول ساعتين من التداول. و كانت شركة التأمين MetLife الأكثر تضررا بانخفاض نحو 9٪ لهذا اليوم.

أسهم شركات الرعاية الصحية الأمريكية: 30 يناير 2018

Screenshot_28.jpg

 

و قال جيف بيزوس، المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة أمازون في البيان : “نظام الرعاية الصحية معقد، و نحن ندخل في هذا التحدي واعين بدرجة صعوبته”. و أضاف : “النجاح سوف يتطلب خبراء موهوبين و استراتيجيات على المدى الطويل”.

و من جانبه شبه وارن بافيت، الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي تكاليف الرعاية الصحية في أمريكا بـ : “الدودة الشريطية الجائعة في الاقتصاد الأمريكي”.

تفاصيل هذا المشروع الذي سيشمل حوالي 1.2 مليون موظف من الشركات الثلاث ليست واضحة بعد. و ستركز الشركة الجديدة على “الحلول التكنولوجية” التي توفر “رعاية صحية مبسطة وذات جودة عالية وشفافة بتكلفة معقولة” حسب بيان اليوم.

شركة التأمين الصحي “Aetna”، التي نشرت توقعاتها للأرباح الربع سنوية قبل ساعات قليلة من إعلان أمازون / جي بي مورجان / بيركشاير،انخفض سعر سهمها بأكثر من 2٪. في تداولات اليوم.

المصدر