دبي تهدف لأن تصبح مركزاً رئيسياً للإبتكار في مجال التكنولوجيا المالية

تهدف دبي في السنوات الأخيرة لأن تصبح مركزا رئيسيا للإبتكار في مجال التكنولوجيا المالية و ذلك من خلال رؤيتها المتمثلة في الإستفادة من الفرص المتاحة في الأسواق الناشئة لمنطقة الشرق الأوسط و جنوب آسيا من خلال دعم مشاريع تطوير المعرفة و الابتكار الذي أصبح من أولويات جدول أعمال حكومتها.

و تشمل الفرص المتعاظمة لدبي في الأسواق الناشئة في مناطق الشرق الأوسط و أفريقيا و جنوب آسيا و التي تشهد نموا سريعا و تحولات ديمغرافية كبيرة و مجتمعات شبابية طموحة و مستوى اندماج كبير مع التطورات التكنولوجية.

و من خلال الخطط التي حددتها حكومة دبي سيلعب مركز دبي المالي العالمي (DIFC) دورا أساسيا في توفير الفرص في هذه الأسواق الناشئة حيث يستمر المركز في تطوير خدماته و قدراته منذ إنشائه في عام 2004.

تم إنشاء المركز لينافس المراكز العالمية الكبرى مثل ‘Canary Wharf’ في لندن و ‘Marina Bay’ في سنغافورة، حيث أصبح بوابة رئيسية لمنطقة الشرق الأوسط و جنوب آسيا “MEASA ” فهو يوفر منصة تنظيمية قوية و إطارا قانونيا عاما نظام ضريبيا ملائما و كذلك مجتمعا متقدما و مزدهرا من ما يقرب من 22،000 المهنيين العاملين في أكثر من 1700 شركة.

مسرع الأعمال “FinTech Hive”

هذا العام أعلن المركز عن تقديم دعمه لشركات التكنولوجيا المالية المبتكرة لاستكشاف الفرص في المنطقة من خلال إطلاق برنامج مسرع الأعمال “FinTech Hive” في مركز دبي المالي العالمي. و هو أول مسرع من نوعه في المنطقة يربط شركات التكنولوجيا المتطورة من جميع أنحاء العالم مع المؤسسات المالية الإقليمية و الدولية الرائدة.

و بعد انطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج “فينتك هايف” لمدة 12 أسبوعا في شهر أغسطس الماضي، تلقى المركز استجابة و تفاعلا إيجابيا من مجتمع الشركات الناشئة و الاستثمار على حد سواء.

و قد افتتح البرنامج بسلسلة من الإجتماعات السريعة، حيث تم احتضان 11 شركة ناشئة و مساعدتها على تقديم مشاريعها للمؤسسات المالية الشريكة التي نذكر منها : “بنك أبوظبي الإسلامي، بنك Citi، بنك دبي الإسلامي، الإمارات الإسلامي، بنك الإمارات دبي الوطني، بنك إتش إس بي سي، بنك المشرق، الشبكة الدولية، بنك رأس الخيمة، Standard Chartered و Visa “. كما تم مناقشة المنتجات التي تم قدمتها الشركات الناشئة و دراسة الحلول.

و شملت الأسابيع المتتالية مرحلة تطوير المشاريع من خلال المشاركة في ورش العمل و تلقي دورات التوجيه من المؤسسات الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية. و في 12 تشرين الثاني/نوفمبر تم عرض النماذج و المفاهيم على جمهور من المستثمرين و الشركاء المحتملين في مؤتمر الإستثمار “فينتك هايف”.

و تشاطر رجاء المزروعي، النائبة التنفيذية للرئيس التنفيذي لبرنامج “فينتك هايف” في مركز دبي المالي العالمي و جهة نظرها حول فرص النمو في أسواق الشرق الأوسط و شمال أفريقيا و الحاجة إلى توفير المزيد من الدعم لتحديد رؤية واضحة للاستفادة من إيتكارات الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في المستقبل.

تعرف على المزيد حول كيفية الاستفادة من مركز دبي المالي العالمي على الرابط .

اقرأ أيضا :


قمة أبوظبي للتكنولوجيا المالية “Fintech” تجمع 166 شركة ناشئة من مختلف أنحاء العالم

المصدر