دراسة جديدة تشير إلى إرتباط نوبات العمل الليلية بأمراض القلب

خلصت دراسة جديدة الى أن هنالك علاقة بين العمل في الفترة الليلية و زيادة خطر الإصابة بـ أمراض القلب.

وأظهرت الدراسة التي نشرت في المجلة الأمريكية JAMA أن الممرضات اللاتي عملن على الأقل ثلاث ليال في الشهر لديهم زيادة بنسبة 15٪ إلى18٪ في خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و هو النوع الأكثر شيوعا من أمراض القلب.

و يقول المؤلف الرئيسي للدراسة من كلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى بريغهام في بوسطن: “اعتقد انها رسالة واضحة و مهمة لأنها أحد عوامل الخطر المحتملة “.

هناك عدد من عوامل التي تسبب أمراض القلب التاجية المعروفة مثل التدخين، سوء التغذية، نقص النشاط البدني و ارتفاع مؤشر كتلة الجسم.

و أضاف أحد الباحثين : “مع ذلك، و حتى بعد السيطرة على عوامل الخطر هذه ما زلنا نشهد زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية المرتبطة بمناوبات العمل الليلة”.

وبالنسبة للدراسة الجديدة فقد اعتمدت على بيانات أكثر من 189 ألف امرأة. حيث ركزت الدراسة التي بدأت في عام 1988 على العاملين في قطاع التمريض بنسبة 40 في المائة (NHS) أما النسبة المتبقية من الدراسة تم الإشارة إليها برمز (NHS2) و التي بدأت في 1989.

و كانت النساء التي شملتهم الدراسة بين سن 25 و 55. في البداية لم تكن أي منهم تعاني من أي نوع من أمراض القلب التاجية (والتي تتمثل في ضيق أو إنسداد الشرايين التي تضخ الدم إلى عضلة القلب).

و تم تتبع الحالة الصحية لهؤلاء النساء للتأكد ما إذا كان لديهن تصوير عائي يؤكد ألم في الصدر، أو نوبة قلبية، أو إجراءات على القلب والأوعية الدموية مثل قسطرة الأوعية الدموية أو جراحة تطعيم الشريان التاجي أو الدعامات.

وخلال فترة المتابعة كانت هناك 7303 حالة تم فيها تسجيل مشاكل أمراض القلب التاجية.

وبصفة عامة، ارتفع الخطر مع عدد السنوات التي أمضتها النساء لتغطية نوبات عمل ليلية وفقا لما ذكره الباحثون في مجلة JAMA .

وبالمقارنة مع الممرضات في NHS2 و الذين لم يعملوا نوبات ليلية، كان خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية أعلى بنسبة 12٪ عند الممرضات اللاتي عملن في نوبات ليلية لمدة تقل عن خمس سنوات و 19٪ أعلى من أولئك اللاتي عملن نوبات ليلية لمدة خمسة إلى تسع سنوات، و 27 في المائة أعلى عند الممرضات اللاتي عملن نوبات ليلية لمدة 10 سنوات على الأقل.

غير أن الباحثين وجدوا أن خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية تراجع بسبب توقف النساء عن العمل ليلا أو تقاعدهن.

لا يمكن أن تفسر هذه الدراسة الارتباط، ولكن الباحثين أكدوا أنه يمكن أن يكون مرتبطا بزيادة الالتهابات في الجسم و الاضطراب الاجتماعي. كما قالوا ان النتائج قد تنطبق على الاشخاص الذين يعملون في نوبات الصباح الباكر حيث يضطرون الى الاستيقاظ خلال الليل.

و يأمل الباحثون من خلال هذه الدراسة أن يتم تعديل و تصميم جداول و برامج عمل أكثر ملاءمة لكي لا تؤثر على صحة الأفراد.

المصدر