“دروب بوكس” تستعد لطرح أسهمها للإكتتاب العام و تسعى لجمع 500 مليون دولار

قدمت شركة “دروب بوكس” مستنداتها الرسمية استعدادا لعملية الإكتتاب العام الأولي و التي تسعى فيها الشركة لجمع ما يصل إلى 500 مليون دولار.

وتعد عملية الاكتتاب العام نقطة تحول كبيرة لشركة “دروب وكس” التي تقدم خدمات التخزين السحابي و التي تأسست في العام 2007 حيث جمعت أكثر من 600 مليون دولار في الجولات التمويلية.

و تتنافس الشركة التي مقرها سان فرانسيسكو، والتي بدأت كخدمة مجانية لتبادل وتخزين الصور والموسيقى والملفات الأخرى، مع شركات التكنولوجيا الأكبر حجما مثل  : ألفابت (جوجل) و مايكروسوفت و أمازون و كذلك مقدم خدمات التخزين السحابي المنافس شركة “بوكس”.

و بعد الكشف الرسمي الآن عن الإيداع التنظيمي للجنة الأوراق المالية و البورصات، فأن الاكتتاب الفعلي أصبح قريبا جدا و ربما سيكون في أواخر شهر مارس المقبل.حيث تعتزم الشركة إدراج أسهمها المشتركة في بورصة ناسداك تحت الرمز “DBX”.

وقد ذكرت “دروب بوكس” في الإيداع التنظيمي، أنها حققت إيرادات بحوالي 1.11 مليار دولار لعام 2017، بزيادة 31 في المائة من 844.8 مليار دولار في العام السابق. كما تراجع صافي خسارة الشركة إلى 111.7 مليون دولار في عام 2017 من 210.2 مليون دولار في عام 2016.

وقال “دانييل ايفيس” المحلل في شركة الأبحاث “إنسايت”: “مع أكثر من مليار دولار من الإيرادات، سنتحدث الآن عن نجاح “دروب بوكس” على مدى السنوات القليلة الماضية، و هو رقم مثير للإعجاب في سوق تتنافس فيها مع كبرى شركات التكنولوجيا”.

وقال ارون ليفي، الرئيس التنفيذي لـ “دروب بوكس”، لرويترز يوم الجمعة إن أكبر تحد للشركة هو إقناع  وول ستريت بما يميز شركته عن العديد من المنافسين.

وأضاف “ليفي” : “إذا استمرت الشركة في التركيز على تجربة المستخدم، فسوف يتمكن من المنافسة بنجاح بالنسبة للمستهلكين و المهنيين”.

وقالت شركة “دروب بوكس”، التي تجمع الآن حوالي 11 مليون مستخدم عبر 180 بلدا، إن نحو نصف إيراداته لعام 2017 جاءت من عملاء خارج الولايات المتحدة. حيث يبلغ متوسط إيرادات كل مستخدم 111.91 دولارا.

هذا و ستشرف بنوك غولدمان ساكس، جي بي مورغان و دويتشه بنك عملية الاكتتاب .و بالنسبة للقيمة التي تطمح الشركة لتحقيقها في الطرح العام الأولي فعادة ما تكون أرقام مؤقة.

و يمثل صندوق “سيكويا كابيتال”  أكبر مساهم و الذي يمتلك 23.2 في المائة من إجمالي الأسهم القائمة. كما ان المؤسس والرئيس التنفيذي “درو هيوستن” يمتلك حصة 25.3 في المائة.

و يبقى السؤال الكبير هو ما إذا كانت الشركة ستحقق قيمة سوقية بـ 10 مليارات دولار أو أكثر ؟.


اقرأ أيضا:


“تيليجرام” يجمع 850 مليون دولار في مرحلة ماقبل الطرح الأولي

المصدر