“ديل” تخطط للعودة الى التداول العام مجددا عبر صفقة مع شركة البرمجيات “في إم وير”

أعلنت “ديل تكنولوجي” ، أكبر شركة تكنولوجيا خاصة في العالم ، عن خططها للعودة للتداول مرة أخرى  حيث ستدخل الشركة مرحلة جديدة من خطة تحول متعددة السنوات.

وقالت شركة التكنولوجيا التي تتخذ من تكساس مقراً لها ، اليوم الاثنين ، انها ستعود إلى الأسواق العامة من خلال إدراج أسهمها “DVMT” في صفقة نقدية و تبادل للأسهم التي تبلغ قيمتها حالياً نحو 17 مليار دولار ، و ذلك بهدف إلى عكس قيمة شركة “في إم وير” التي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 60 مليار دولار ، و التي تملك “ديل” حصة مسيطرة فيها.

وكجزء من الصفقة ، ستدفع “في إم وير” إلى المساهمين في “DVMT” أرباحاً نقدية خاصة بقيمة 11 مليار دولار ، وستقدم “ديل” المزيد من الأسهم – أو الأموال النقدية – لتعويض الفارق ، مما سيبلغ إجمالي حجم الصفقة 21.7 مليار دولار.

و تقول “ديل” أنه سوف يتم إدراج أسهمها من الفئة C في بورصة نيويورك للأوراق المالية.

وقالت “بلومبيرغ” نقلا عن أحد المصادر المطلعين على المسألة إن شركة “ديل” ستقوم بشراء أسهم التتبع الخاصة بها لمنحها سيطرة أكبر على “في إم وير”. و التي ستبقى مستقلة في الوقت الحالي ، و هي خطوة قد تسهّل على “ديل” إتمام بقية صفقات شركات البرمجيات لاحقًا.

و عمل المؤسس و الرئيس التنفيذي “مايكل ديل” في الأشهر الأخيرة على دراسة مجموعة متنوعة من الخيارات لتبسيط إمبراطوريته التكنولوجية المتعددة المهام ومساعدة أعمالها على إدارة عبء الديون الضخم.

وكانت “بلومبيرغ” قد ذكرت في وقت سابق من هذا العام أن “ديل” تدرس إدراج أسهم التتبع. وشملت الخيارات الأخرى الإكتتاب العام أو الإندماج العكسيمع “في إم وير”.

كما ان البنية الهيكلية لشركات “ديل” متشابكة. وقد استحوذت “ديل” على شركة خاصة لحوالي 25 مليار دولار في عام 2013 مع شركة  “Silver Lake” للاستثمار. و تم إنشاء أسهم التتبع لمساعدة “ديل” على تمويل الإستحواذ على شركة “EMC” لتخزين البيانات بقيمة 67 مليار دولار في عام 2016 ، وهو أكبر عملية استحواذ في مجال التكنولوجيا.

و توسعت “ديل” لتتنافس في مجال أوسع من سوق تكنولوجيا المعلومات. وهي معروفة الآن بمجموعة من أجهزة الخوادم و التخزين ومعدات الشبكات. و من خلال استحواذها على “EMC” ، فهي تقدم الآن مجموعة متزايدة من أدوات البرمجيات.

وقد حاولت الشركة ، التي فشلت في قطاع خدمات الحوسبة السحابية الذي تسيطر عليه كل من “أمازون” و “مايكروسوفت” ، تطوير حلول الجيل التالي لتمكين تقينيات إنترنت الأشياء ، حيث ستصبح الأجهزة اليومية مرتبطة رقميًا وستحتاج الشركات إلى المزيد من الطاقة الحاسوبية بعيداً عن مراكز البيانات المركزية.

كما عززت “ديل” من تكامل منتجاتها مع الشريك “في إم وير” التي تساعد في إدارة أحمال عمل العملاء من خلال أجهزة برمجياتها. وتقوم كل شركة أيضًا ببيع منتجات بعضها البعض إلى العملاء الحاليين والجدد.

و تضاعفت ديون “ديل” ثلاث مرات تقريبًا منذ استحواذها على شركة “EMC”. و حتى بعد سداد المليارات ، لا تزال لديها ديون بقيمة 52.7 مليار دولار ، بما في ذلك الشركات التابعة لها.

“أمازون” تعلن عن صفقة جديدة في قطاع الرعاية الصحية و تستحوذ على “PillPack” مقابل مليار دولار

المصدر