“رولز رويس” تنضم لسباق تطوير مركبات الإقلاع والهبوط العمودي “التاكسي الطائر”

انضمت شركة “رولز رويس” البريطانية لصناعة المحركات النفاثة للطائرات والمروحيات والسفن إلى سباق تطوير مركبات النقل المستقبلي التي نشاهدها في أفلام الخيال العلمي و المعروفة حاليا بالتاكسي الطائر.

و كشفت “رولز رويس” عن أول تصميم لما ستكون عليه مركبات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية  (EVTOL) خلال مشاركتها في معرض فارنبورو الدولي للطيران 2018 و قالت أنها تبحث عن شركاء للمساعدة في تطوير هذا المشروع الذي تأمل أن يرى النور في أوائل العقد المقبل.

و أشارت الشركة الى انها وضعت الخطط الرسمية لتطوير نموذج تجاري لـ التاكسي الطائر ، و التي يمكن أن تحمل ما بين أربعة وخمسة أشخاص وتحقق سرعة تصل إلى 400 كلم ميل في الساعة وتستطيع قطع مسافة تقدر بحوالي 800 كلم.

وتنضم الشركة ، إلى مجموعة متنوعة من الشركات التي تتسابق لتطوير السيارات الطائرة ، مما سيساهم في إحداث ثورة في طريقة التنقل في المستقبل القريب .

و تعمل العديد من الشركات الفاعلة في صناعة الطيران والتكنولوجيا على جعل السيارات الطائرة التي تعمل بالطاقة الكهربائية حقيقة واقعة ، بما في ذلك : “أيرباص” ، “أوبر” ، “كيتي هوك” ، “Ehang“، “فولوكوبتر” ، “إنتل” ، “بورش” و “بوينغ” .

و قالت “رولز رويس” : “تستخدم المركبة النموذجية تكنولوجيا التوربينات الغازية لتوليد الكهرباء لتشغيل ستة دوارات كهربائية مصممة خصيصا ليكون لها مستوى ضجيج منخفض… ستعمل المركبة محرك توربين الغاز “M250″ الحالي”.

و أضافت : ” تصميم التاكسي الطائر لن يتطلب إعادة الشحن لأن البطارية ستشحن بواسطة التوربينات الغازية ، … سنستخدم شبكة مهابط خاصة بالإضافة الى البنية التحتية القائمة مثل مهابط  طائرات الهليكوبتر والمطارات “.

وتهدف الشركة إلى تكييف التصميم من أجل خدمات التنقل الشخصية ، النقل العام ، الخدمات اللوجستية والتطبيقات العسكرية ، وتتوقع إنتاج مركبات تجارية يمكنها : “التنقل في الهواء في أقرب وقت بحلول أوائل عام 2020”.

ويعتقد “روب واتسون” ، رئيس فريق المحركات الكهربائية في شركة “رولز رويس” ، أن الشركة “في وضع جيد للعب دور رائد في عالم النقل الجوي الشخصي الواعد”.

و أوردته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) نقلا عن مسؤول في الشركة : “نعتقد أنه نظراً للعمل الذي نقوم به اليوم لتطوير قدرات الدفع الكهربائي و الهجين ، فإن هذا النموذج يمكن أن يكون متاحًا في وقت مبكر حتى منتصف 2020 ، بشرط أن يكون نموذجًا تجاريًا قابل للتطبيق”.

و يجدر الإشارة الى أن العلامة التجارية “رولز رويس” لصناعة السيارات الفاخرة و المملوكة لشركة “بي إم دبليو” و منفصلة تماما عن قطاع صناعة المحركات و الطيران ، و توظف شركة السيارات حاليا نحو 1300 شخص ، في حين توظف “رولز رويس” للمحركات حوالي 50 ألف شخص.

“أوبر” تتعاقد مع هذه الشركات الخمس لبناء سيارات الأجرة الطائرة

المصدر