سامسونج تسجّل أرباحًا قياسية في الربع الأول من العام

سجلت شركة سامسونج للإلكترونيات أرباحا قياسية مفاجئة في الربع الأول بعد الكشف عن تقارير الأداء اليوم الجمعة لكن يبدو ان رد فعل السوق كان ضعيفا بسبب المخاوف المتزايدة من أن ازدهار قطاع أشباه الموصلات الذي دفع أرباح عملاق التكنولوجيا في كوريا الجنوبية على وشك الانتهاء.

و تراجعت أسهم سامسونغ بعد الإعلان عن توقعات المحللين بتحقيق أرباح مماثلة أو أقل في الربع الثاني ، بسبب تباطؤ النمو في أسعار رقائق DRAM وارتفاع تكاليف التسويق لهاتفها الرائد غالاكسي S9.

وقال “سونج ميونج سوب” المحلل لدى “HMC Investment & Securities” : “حتى اذا بدأت الارباح في الانخفاض في النصف الثاني فستكون لدى سامسونج ميزانية عمومية قوية هذا العام متوقعا زيادة المعروض من رقائق DRAM لبدء خفض الاسعار”.

وتوقعت الشركة الرائدة في صناعة أشباه الموصلات والمنافس الأبرز لشركة آبل أن تتراجع أرباح يناير-مارس بنسبة 57.6 في المائة مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 14.7 مليار دولار ، متخطية بذلك متوسط التوقعات بـ 13.6 مليار دولار من استطلاعات تومسون رويترز.

وقالت سامسونج في تقرير دوري إنه من المتوقع ارتفاع إيرادات الربع بنسبة 18.7 في المائة إلى 50 مليار دولار وون. لكن الشركة لم تكشف عن أدائها و من المتوقع أن تصدر تقريرا مفصلا في أواخر أبريل.

وانخفضت أسهم سامسونج بنسبة 2.7 في المئة اليوم الجمعة قبل تقليص الخسائر لتغلق 0.7 في المئة مقارنة بانخفاض قدره 0.3 في المئة في السوق الاوسع. هذا و يقول المحللون إن سامسونج على المسار الصحيح لتحقيق أرباح سنوية قياسية .

وقال “غريغ روه” ، المحلل في “HMC Investment & Securities” : “على الرغم من تباطؤ المكاسب في أسعار الرقائق من ذروة ازدهارها، فإن انخفاض الأسعار قد يؤدي أيضًا إلى زيادة الطلب على الرقائق ، كما أن سامسونج لديها القدرة على خفض التكلفة للحفاظ على الأرباح” .

قطاع الهواتف الذكية

وفي حين دعم نشاط الرقائق نمو أرباح سامسونج ، يبدو أن قطاع الهواتف – الذي استحوذ على 40 في المائة من إيرادات عام 2017 – حقق مساهمة قوية على نحو مفاجئ في أرباح الربع الأول ، كما يقول المحللون.

و يرجع هذا الى إطلاق الشركة لهاتفها الرائد “غلاكسي S9” في شهر مارس ، في الوقت الذي يعزف فيه المستهلكون عن السعر المرتفع للنماذج الرائدة الجديدة، وانخفاض في تكاليف الإعلان على المدى القصير.

وقالت “كلير كيم” المحللة في “Daishin Securities” : “أعتقد أن تكاليف التسويق المنخفضة لأعمال الهواتف ساعدت بشكل كبير ، لأن الربع الأول تقليدياً موسم ازدهار للشركة بالمقارنة مع المنافس آبل ، لذا لم تكن سامسونج بحاجة إلى إنفاق الكثير على التسويق”.

و تقلص حجم شحنات الهواتف الذكية على مستوى العالم للمرة الأولى في عام 2017 ، وتواجه شركة سامسونج منافسة متزايدة من أمثال منافستها الصينية شاومي .

و كانت المخاوف بشأن سوق الهواتف الذكية والهبوط اللاحق في الطلب على مكونات مثل شاشات OLED – المستخدمة في هاتف آيفون X  – وراء انخفاض بنسبة 5.3 بالمائة تقريبًا في سعر سهم الشركة حتى الآن هذا العام ، وذلك من مستوى قياسي في نوفمبر الماضي.

 

اقرأ أيضا : الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض ضرائب جديدة على إيرادات شركات التكنولوجيا العملاقة

 

 

 

المصدر