الشركات الخمس التي تقود سباق تطوير السيارات ذاتية القيادة

تتسابق شركات التكنولوجيا و شركات صناعة السيارات لتكون أول من يطرح السيارات ذاتية القيادة في السوق , ويبدو أن كلا منها يراهن على أخذ حصة في هذا السوق الواعد .

و تهدد ثورة أنظمة القيادة الذاتية و انتشار خدمات مشاركة الركوب مثل “أوبر” و “ليفت” بتقليل ملكية السيارات الفردية ،وهو  الأمر الذي من شأنه أن يستحوذ على جزء كبير من أعمال شركات صناعة السيارات.

و في الوقت نفسه ، تتسابق شركات التكنولوجيا على الإستحواذ على حصة في سوق السيارات ذاتية القيادة ، و الذي أطلق عليه “تيم كوك” الرئيس التنفيذي لشركة آبل : “أم جميع مشاريع الذكاء الاصطناعي”.

و تسعى هذه الشركات جميعًا إلى نشر سيارات ذاتية القيادة كجزء من خدمة سيارات الأجرة التي تعمل بشكل مماثل للطريقة التي تعمل بها شركات مشاركة الركوب مثل “أوبر” .

و بدون إطالة هذه هي الشركات الخمس التي تقود سباق جلب السيارات ذاتية القيادة الى السوق:

1- وايمو

Screenshot_20.jpg

شركة وايمو، للسيارات ذاتية القيادة وهي فرع من مجموعة “ألفابت” (الشركة الأم لجوجل)، تعتبر المرشح الأبرز لجلب السيارات ذاتية القيادة إلى السوق كجزء من خدمة سيارت أجرة تجارية.

وقد بدأت الشركة اختبار سياراتها ذاتية القيادة أول مرة في عام  2009 ، و حققت حتى الآن إختبارت بأكثر من 4 ملايين ميل على الطرق العامة في الولايات المتحدة. كما حصلت الشركة على 2118 براءة اختراع في تكنولوجيا أنظمة القيادة الذاتية أكثر من أي شركة تعمل في الفضاء في الولايات المتحدة.

و أصبحت وايمو مؤخراً أول سيارة تختبر السيارات ذاتية القيادة دون استخدام سائق أمان خلف المقود.كما أنها سجلت العديد من الشراكات مع مصنعي السيارات ليكونوا جزءًا من الخدمة التجارية.

الشركة لديه علاقة مستمرة مع شركة فيات كرايسلر والتي تزودها خصيصا بطراز “باسيفيكا” المدمج مع تقنيات و  أجهزة الاستشعار والكاميرات والبرامج لإعطاء السيارة المستوى 4 في القيادة الذاتية.و بالإضافة إلى ذلك ، أعلنت “وايمو” عن اتفاق مع “Lyft” في وقت سابق هذا العام .

(المستوى 4) لا تكون السيارة ذاتية القيادة بشكل كامل حيث تعتمد على التدخل البشري بعض السيناريوهات ، في حين أن سيارات (المستوى 5) يمكن أن تقود نفسها تحت أي ظرف من الظروف ، مما يلغي الحاجة إلى عجلات القيادة ، الدواسات أو  العامل البشري. و حتى الآن ، لم تختبر أي شركة سيارة ذاتية القيادة من المستوى 5 على الطرق العامة.

و أعلنت وايمو في الشهر الماضي عن صفقة كبيرة مع الصانع البريطاني “جاغوار-لاندروفر” لبناء أسطول من السيارت الذاتية القيادة من طراز “E-PACE”;كما تشير التقارير الى قرب توقيع صفقة مماثلة مع “هوندا”.

هذا و قد حصلت “وايمو” قبل بضعة أسابيع فقط  على الموافقة من قبل المنظمين لبدء اختبار السيارات ذاتية القيادة في ولاية أريزونا دون الحاجة إلى عنصر “أمان” بشري خلف عجلة القيادة.

2- جنرال موتورز

Screenshot_21.jpg

تعمل شركة “جنرال موتورز” على توسيع جهود تطوير تقنيات القيادة الذاتية منذ استحواذها على الشركة الناشئة  “كروز أوتوميشن” في مارس 2016.

و  في أكتوبر الماضي ، استحوذت “جنرال موتورز” على شركة “ستروب” ، وهي شركة ناشئة تطور أجهزة الاستشعار “LiDAR” ، والتي تساعد على خلق خريطة مرئية للعالم حول السيارة ذاتية القيادة.

بالإضافة إلى ذلك ، تخطط الشركة لتوسيع اختباراتها في بعض المناطق الجديدة في الولايات المتحدة خلال الأشهر المقبلة. وتعتزم جنرال موتورز اختبار سياراتها ذاتية القيادة في مدينة نيويورك
في وقت لاحق من هذا العام (لكن يبدو أن هذا لن يحدث بعد الحادث المميت لسيارة أوبر ذاتية القيادة).

كما كشفت الشركة مؤخرًا أنها تخطط لطرح خدمة سيارات أجرة ذاتية القيادة للبيئات الحضرية بحلول عام 2019.

3- فورد

Screenshot_22.jpg

فورد تضم جميع جهودها للسيارات ذاتية القيادة في قسم خاص يسمى “مركبات التنقل الذكية” ، و الذي يبلغ عدد الموظفين فيه حاليا حوالي 15000 موظف ، أو 7 ٪ من إجمالي القوى العاملة في الشركة.

و تقوم الشركة بتطوير تقنيات القيادة الذاتية في العديد من الطرازات، و استكشاف فرص تشغيل خدمة مشاركة ركوب خاصة و كذلك خدمة التسليم بمركبات خاصة ذاتية القيادة.

بالإضافة إلى ذلك ، كشفت الشركة أنها ستطلق اختباراتها في بعض المناطق الجديدة في وقت ما في عام 2018. من المرجح أن هذه المركبات الجديدة ستشمل أجهزة استشعار LiDAR التي صممتها شركة “برينستون لايتوير” ، والتي اشترتها فورد في شهر اكتوبر.

4 – أوبر

Screenshot_23.jpg

برغم تقدمها كثيرا في هذا المجال قامت شركة أوبر الشهر الماضي بتوقيف اختبارات سياراتها ذاتية القيادة على الطرق العامة بعد الحادث المميت في ولاية أريزونا.

و يبدو أن الشركة عازمة على تصميم تقنيات القيادة الذاتية لدمجها في بعض النماذج من خلال الشراكة مع شركات صناعة السيارات وهو النهج الذي اتخذته مع كل من فورد  و فولفو.

وقعت الشركة مؤخرًا اتفاقية إضافية مع فولفو لطلب حوالي 24000 من سيارات الدفع الرباعي XC90 التي تستخدمها في الاختبارات حاليًا .

و في فبراير الماضي أعلنت شركة اوبر عن تسوية نزاعها القانوني مع وحدة السيارات ذاتية القيادة “وايمو” التابعة لجوجل وذلك من خلال دفع مبلغ 245 مليون دولار على شكل أسهم في الشركة وفقا لما كشفته رويترز.

5- ليفت

Screenshot_24.jpg

تدير شركة ” ليفت” منصة مفتوحة تسمح لأي شركة تعمل على تطوير أنظمة السيارات القيادة الذاتية بالوصول الى العملاء الذين يطلبون رحلات على تطبيقها للجوّال ، وأكثر من ذلك فالشركة تعمل على نهج تعاوني مع بعض اللاعبين الكبار.

و منصة “ليفت” ستسمح للشركة بالاستفادة من التطور التكنولوجي مع  شركاء يحتمل أن ينشروا سيارات ذاتية القيادة قبل المنافس “أوبر”.

و حتى الآن ، استطاعت الشركة جذب بعض أكبر الأسماء في مجال القيادة الذاتية إلى المنصة ،
ولديها شركاء أكثر بكثير من منافسيها. بالإضافة الى علاقة الشركة مع “وايمو”، تعمل الشركة أيضا مع كل من جنرال موتورز  و الشركة الناشئة “nuTonomy” .

كما قامت الشركة أيضًا بإنشاء وحدة منفصلة تعمل على تطوير أنظمة القيادة الذاتية و الأجهزة والبرمجيات المرتبطة بها. وتضم الوحدة حوالي 30 موظفا في  منشأة أبحاث الشركة في بالو ألتو ، كاليفورنيا. و قد حصلت الشركة بالفعل على الموافقة من قبل إدارة السيارات في كاليفورنيا “DMV” لاختبار سياراتها على الطرق العامة.

كاليفورنيا قد تسمح قريبا باختبار السيارات ذاتية القيادة في نقل الركاب دون وجود سائق احتياطي


 

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.