“سبيس إكس” تطلق القمر الصناعي “SES-12” المخصص للإتصالات في مهمتها الـ 11 هذا العام

أطلقت شركة “سبيس إكس” اليوم (4 يونيو) بنجاح القمر الصناعي “SES-12” المخصص للإتصالات باستخدام صاروخ “فالكون 9” من قاعدة كيب كانافيرال في فلوريدا على الساعة 04:45 بتوقيت غرينتش، وتأتي هذه المهمة بعد حوالي أسبوعين فقط من إطلاقها بنجاح مجموعة من الأقمار الصناعية الى المدار.

و تم فصل “SES-12” الذي يبلغ وزنه 5.4 طن متري من المرحلة العليا لصاروخ “فالكون 9” بعد 32 دقيقة من عملية الإطلاق رقم 11 لـ “سبيس إكس ” منذ بداية العام 2018.

القمر الصناعي “SES-12” تابع لـ “SES”، وهي شركة اتصالات مقرها لوكسمبورغ ، و سوف يقدم خدمات الاتصالات لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط. وتقول الشركة أنه الأكبر في أسطول أقمارها الاصطناعية على الإطلاق ، وأنه سيساعد في توفير البيانات في جزء من العالم حيث من المتوقع أن ينمو الطلب على خدمات الاتصالات بسرعة في السنوات القادمة.

خططت “سبيس إكس” في البداية لعملية اإطلاق يوم 31 مايو ، لكنها أخرتها لإجراء بعض الاختبارات الإضافية.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حين أن المرحلة الأولى هي نسخة “بلوك 4” من “فالكون 9” ، فإن المرحلة الثانية هي نسخة “بلوك 5” ، و هو التطوير الأخير و النهائي للصاروخ المصمم لتحسين إمكانية إعادة استخدامه.

تم إطلاق أول صاروخ من طراز “بلوك 5” في وقت سابق من شهر مايو ، ولكنه لم يحق  بعد الشروط النهائية لتلبية متطلبات وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

وكتب ممثلو “SES” في بيان : “قدرات القمر الصناعي SES-12 العالية الإنتاجية هي تلبية لارتفاع الطلب على خدمات الاتصالات في قطاعي الطيران والبحرية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ”.

“SES-12 سيكون محوريا أيضا في تمكين الحكومات التي ترغب في طرح برامج الاتصال لسد الفجوة الرقمية والسماح لشركات الاتصالات ومشغلي شبكات الهاتف النقال ومقدمي خدمات الإنترنت بتقديم توصيلات خلوية وخدمات برودباند أكثر موثوقية”.

تستهدف “سبيس إكس” ما يقرب من 30 مهمة في هذا العام ، بزيادة عن الرقم القياسي البالغ 18 في عام 2017. وقد ارتفع تقييم الشركة الشهر الماضي إلى حوالي 25 مليار دولار مع جولة تمويل جديدة ، حيث أصبحت ثالث أكبر شركة ناشئة مدعومة برأس المال المخاطر في الولايات المتحدة بعد “أوبر” و “آير بي ان بي”.

“روكيت لاب” تحدد موعداً جديداً لأول عملية إطلاق تجاري لصاروخها “إلكترون”

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.