“سبيس إكس” تفوز بعقد عسكري لإطلاق قمر صناعي على متن صاروخ “فالكون هيفي” بقيمة 130 مليون دولار

فازت شركة “سبيس إكس” بعقدها الأول لإطلاق قمر صناعي سري على متن صاروخها “فالكون هيفي”، لتتغلب على العرض المنافس من شركة “إئتلاف الإطلاق المتحد ULA” ، و هو مشروع مشترك بين شركات : “بوينغ” و “لوكهيد مارتن”.

و من المقرر إطلاق القمر الصناعي “AFSPC-52” التابع للحكومة الأمريكية باستخدام الصاروخ “فالكون هيفي” في عام 2020 من مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا . و تبلغ تكلفة هذا العقد 130 مليون دولار ، و الذي يمثل مبلغ أصغر بكثير من متوسط تكلفة 350 مليون دولار لشركة “إئتلاف الإطلاق المتحد”.

“فالكون هيفي” ليس أرخص فقط في الإطلاق ، بل هو أيضاً أكبر وأقوى صاروخ في العالم ، مما يجعله متميزا عن المنافسين حيث تحاول “سبيس إكس” الإستحواذ على عقود عمليات الإطلاق التجاري لكل من مشاريع وكالات الفضاء و المؤسسات الرسمية.

و على الرغم من أن “فالكون 9” يعد أنجح صاروخ لعمليات الاطلاق حتى الآن (وضع أقمار صناعية مختلفة في المدار و نقل التموين إلى محطة الفضاء الدولية) الا انه غير قادر على التعامل مع وزن القمر الصناعي “AFSPC-52” الضخم.

وكانت  “سبيس إكس” قد أطلقت بنجاح صاروخها العملاق للمرة الأولى في فبراير الماضي و هذا بعد سبع سنوات من التطوير والاختبار.

و يحتوي الصاروخ على ثلاثة معززات من المرحلة الأولى (واحدة مركزية و اثنان من التعزيزات الجانبية)، و التي تعمل في انسجام تام لإيصال الحمولات الفضائية الى مدار الأرض ، وتحقق محركاتها البالغ عددها 27 قوة دفع بأكثر من 5 ملايين رطل.

و قد تم تصميم نظام الصاروخ حتى يتسنى لجميع المركبات المعززة بعد مرحلة فصل الحمولة أن تهبط ليتم اعادة استخدامها في عمليات اطلاق أخرى (استعادت الشركة بنجاح اثنين من المعززات الثلاثة في أول إطلاق).

يستطيع صاروخ “فالكون هيفي” أن ينقل حمولة الى المدار يقدر وزنها بحوالي 64 طنًا متريًا (141،000 رطل) ، وهو ما تقول “سبيس إكس” على موقعها الالكتروني : “أكبر من طائرة نفاثة 737 محملة بالركاب وطاقم الطائرة والأمتعة والوقود”. وهذا أكثر من ضعف الحمولة من أقرب مركبة تشغيلية مع انخفاض التكلفة بحوالي الثلث.

عملية الإطلاق التالية للصاروخ هي برنامج اختبار “Space Space Program Flight 2” المقرر في أكتوبر المقبل ، وهي مهمة تجريبية ستشهد نقل 25 قمر صناعي صغيرا إلى الفضاء.

كما ستجري عملية إطلاق القمر الصناعي السعودي “عرب سات” في نهاية العام.

تقرير جديد يؤكد أن “سبيس إكس” ليست مسؤولة عن فقدان القمر الصناعي السري “زوما”

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.