“سبيس إكس” تقوم بإصدار أسهم جديدة يمكن أن ترفع قيمة الشركة إلى 24 مليار دولار

أعلنت شركة “سبيس إكس” عن جولة تمويل جديدة من السلسلة أ و التي ستطرح فيها الشركة 3 ملايين سهم قد تصل قيمتها إلى حوالي 507 مليون دولار ، وفقا لشهادة وثيقة التأسيس التي تم تقديمها في “ديلاوير”.

و إذا تم إصدار جميع الأسهم في هذه الجولة ، ستقدر الجولة الجديدة قيمة “سبيس إكس” بنحو 23.7 مليار دولار ، وفقا للإيداع الجديد الذي قدمته “Lagniappe Labs” ، التي تشرف على مؤشر “Prime Unicorn” للشركات الخاصة .

و قد ذكر موقع “تك كرانش” سابقا أن “سبيس إكس” تخطط لجمع حوالي 500 مليون دولار في جولة تمويلية تقودها شركة “Fidelity” ، مما سيساعد على توفير الكثير من السيولة للشركة في خططها لتوسيع جدول عمليات الإطلاق الطموح.

وبينما لا تؤكد عملية الإيداع أنها ستجمع مبلغ 500 مليون دولار ، إلا أنها ستحدد كدفعة أخرى لدعم أن الشركة التي ستحصل على تدفق مالي ضخم إضافي . وتكشف الوثائق أنه سيتم تسعير السهم عند 169 دولار .

هذا وقد أعطت لجنة الاتصالات الفدرالية (FCC) في مارس الماضي الضوء الأخضر لإيلون ماسك و شركته “سبيس إكس” لإطلاق شبكة من آلاف الأقمار الصناعية لتقديم خدمات الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

و توفر كل عملية ناجحة لـ “سبيس إكس”  فرصة ليس فقط لإثبات كفاءتها كشركة إطلاق، بل أيضاً يمكنها توفير مجموعة كبيرة من الشركات مع خيار أرخص تكلفةً لإطلاق معداتها إلى المدار . وتدير الشركة بالفعل العديد من المهام إلى محطة الفضاء الدولية. كما فازت أيضا بعقد قيمته 290 مليون دولار مع سلاح الجو الأمريكي لإطلاق ثلاثة أقمار صناعية.

شركة “سبيس إكس” ليست الشركة الوحيدة التي قد تؤدي في نهاية المطاف إلى توفير جيل جديد من عمليات الإطلاق المدارية ، مثل “بلو أوريجين”. و “فيرجن غالاكتيك” التي اجرت في وقت سابق من هذا الأسبوع اختبارًا ناجحًا لمركبتها الفضائية التي تعمل بالطاقة الصاروخية “VSS UNITY” للمرة الأولى منذ 2014.

وعلى الرغم من أن التفاصيل حول هذا الإطلاق لا تزال ضئيلة جدًا ، إلا أنها تُظهر أن هناك مجموعة واسعة من الشركات التي ترى إمكانات في اكتشاف طرق جديدة لتخفيض تكلفة عمليات الإطلاق و كذلك برامج السياحة الفضائية.

و من جهة أخرى تظهر جولات التمويل الهائلة كيف أصبحت تكنولوجيا الفضاء تجذب الصناديق الإستثمارية و كذلك أغنى أغنياء العالم. و يجدر الإشارة الى أن صافي قيمة ثروة إيلون ماسك 19.4 مليار دولار. كما ان “جيف بيزوس” ، أغنى شخص في العالم ، قد صرح العام الماضي إنه يبيع ما قيمته مليار دولار من أسهم أمازون سنويًا ليستثمرها في بارمج شركته الفضائية “بلو أوريجين”.

 

اقرأ أيضا : ناسا تمنح شركة “لوكهيد مارتن” عقداً بقيمة 248 مليون دولار لتطوير طائرة “صامتة” أسرع من الصوت

 

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.