سنغافورة الأفضل في آسيا في مؤشر جذب المواهب للعام الخامس على التوالي

حلت سنغافورة في المرتبة الأولى في آسيا في المؤشر العالمي لجذب المواهب و تطويرها للعام الخامس على التوالي ، مما يعكس نظامها التعليمي القوي و قدرتها على بناء قوة عاملة متنوعة.

وتصدرت سويسرا مؤشر التنافسية العالمية للمواهب ، الذي نشرته كلية إدارة الأعمال الفرنسية “INSEAD”. في حين كانت الجزيرة الآسيوية هي الدولة الوحيدة في آسيا التي احتلت مرتبة بين الدول العشر الأوائل ، حيث تراجعت أستراليا ، التي كانت السادسة في العام الماضي ، إلى المرتبة الحادية عشر بينما تبعتها نيوزيلندا في المرتبة الثانية عشرة.

يقيس المؤشر قدرة البلد على جذب المواهب و تطويرها و كذلك الاحتفاظ بها. وقال التقرير إن الدول المتقدمة تشترك في بعض الخصائص الرئيسية: نظم التعليم الجيدة ، و اللوائح التنظيمية والتجارية المواتية ، وسياسات التوظيف التي تفضل المرونة والانفتاح. و ركزت دراسة هذا العام على أهمية التنوع والشمول داخل المنظمات لتعزيز القدرة التنافسية.

واحتلت بعض الاقتصادات الكبرى في آسيا مرتبة أدنى بكثير في القائمة ولكنها أظهرت تحسنا. حيث ارتفعت الصين 11 نقطة إلى المرتبة 43 في حين ارتفعت الهند بنفس المقدار إلى المرتبة 81.

وقال “برونو لانفين” ، المدير التنفيذي للمؤشرات العالمية في “INSEAD” و المحرر المشارك في التقرير : “مع استمرار نمو المدن الذكية في المنطقة ، قد تظهر المزيد من المدن الآسيوية متوسطة الحجم كمراكز مستقبلية للمواهب ، خاصة في الصين والهند”.

و على الصعيد العالمي ، استمرت الدول الأوروبية في الهيمنة على الترتيب مع ثماني دول من ضمن أفضل 10 دول. كما حلت الولايات المتحدة في المركز الثالث.

الدول ال 23 الأفضل في مؤشر جذب المواهب :

1 سويسرا 
2 سنغافورة 
3 الولايات المتحدة
4 النرويج 
5 السويد 
6 فنلندا 
7 الدنمارك 
8 المملكة المتحدة 
9 هولندا 
10 لوكسمبورغ 
11 استراليا 
12 ـ نيوزيلندا 
13 أيرلندا 
14 أيسلندا 
15 كندا 
16 بلجيكا 
17 الإمارات
18 النمسا 
19 ألمانيا 
20 اليابان 
21 فرنسا 
22 استونيا 
23  قطر

و شاركت “INSEAD” مع شركة الموارد البشرية “Adecco” و “Tata” للإتصالات في إعداد التقييم القياسي السنوي الذي يشمل ما مجموعه 119 دولة.

و كان موضوع هذا العام هو “التنوع من أجل التنافسية” ، و الذي يشدد على الحاجة إلى التنوع لبناء فرق مبتكرة والسماح للمنظمات بالعمل في بيئات متعددة الثقافات.

وقال “فينود كومار” : ” المدير التنفيذي في “Tata” للإتصالات : “تنوع المواهب هو استثمار له تأثير مضاعف. ومع استمرار التحول الرقمي في صدارة جدول أعمال المنظمات وأيضاً بالنسبة إلى البلدان بما في ذلك سنغافورة ، ستعيد التكنولوجيا تشكيل عالم العمل حيث تعمل التقنيات الحديثة جنبًا إلى جنب مع البشر “.

ووفقاً للتقرير ، فإن قوة سنغافورة يكمن في انفتاحها الخارجي ، وهو ما يفسر السبب في كونها في الصدارة في معايير “التمكين” و “الجذب” . ومع ذلك ، فهي متأخرة قليلا عندما يتعلق الأمر بمعيار المهاجرين ، كما أن لديها مجال للتحسين في مجالات الوصول إلى فرص النمو ، وإنتاج الابتكار، والحماية الاجتماعية للعمالة .

و بالنسبة لترتيب المدن ، جاءت زيوريخ السويسرية في المرتبة الأولى ، تلتها ستوكهولم و أوسلو حيث سيطرة أيضا أوروبا على ال 10 مدن الأفضل،  وكانت واشنطن وسان فرانسيسكو المدن الوحيدة من خارج القارة.

أفضل 10 مدن في مؤشر جذب المواهب :

1 زيوريخ (سويسرا) 
2 ستوكهولم (السويد) 
3 أوسلو (النرويج) 
4  كوبنهاغن (الدنمارك) 
5 هلسنكي (فنلندا) 
6 واشنطن  (الولايات المتحدة) 
7 دبلن (ايرلندا) 
8 سان فرانسيسكو (الولايات المتحدة)
9 باريس (فرنسا)
10- بروكسل (بلجيكا) 

يمكنكم الإطلاع على التقرير الكامل على الرابط.

 

اقرأ أيضا : قائمة الدول الأكثر ابتكاراً في العالم لعام 2018

 

 

 

المصادر : 12