سهم “آي بي إم” ينخفض بأكثر من 7% بعد الإعلان عن النتائج المالية للربع الأول من العام

تراجع سهم شركة “آي بي إم” يأكثر من 7 في المائة اليوم الأربعاء ، على وتيرة أسوأ يوم للأسهم منذ أكتوبر 2014 ، بعد الإعلان عن هوامش ربح الضعيفة و عدم نمو الإيرادات.

و أعلنت شركة التكنولوجيا عن أرباح وعائدات أفضل من المتوقع ، لكنها أفادت بأن الهوامش التي تعفي مرة واحدة من إعادة هيكلة القوى العاملة والتغييرات في قانون الضرائب ، كانت في الغالب ثابتة على مدار العام.

و قامت “آي بي إم” في السنوات الأخيرة بتحويل تركيزها إلى أعمال ذات هامش ربح أعلى مثل الحوسبة السحابية ، الأمن السيبراني وتحليلات البيانات ، لمواجهة التباطؤ في أعمال الأجهزة والبرامج القديمة ، لكن هذه الخطوة لا تسير بالسرعة التي كان يأمل فيها بعض المساهمين.

و في حين تجاوزت أرباح “آي بي إم”  التوقعات ، انخفض هامش الربح الإجمالي المعدّل للشركة إلى 43.7 في المائة من 44.5 في المائة في العام السابق. وقالت الشركة إن الانخفاض في هامش الربح الإجمالي يرجع في معظمه إلى الرسوم “الهامة” لمرة واحدة.

و قال “جيمس كوفانوه” الرئيس التنفيذي لـ “آي بي إم”، أن الشركة خفضت التكاليف وخصّصت 610 ملايين دولار في الربع الأول ، على الرغم من أنه لم يذكر التفاصيل.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب التوقعات بشأن تسريح العمال حيث تحاول الشركة ، تحت إشراف الرئيسة التنفيذية “جيني رومتي” ، تعويض الانخفاضات من أعمالها التجارية القديمة.

وقالت الشركة إنها حصلت على إعانة ضريبية بقيمة 810 ملايين دولار بسبب التغييرات في قانون الضرائب في الولايات المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك ، قالت “آي بي إم” أنها لا تزال تتوقع أرباحًا معدلة للسنة كاملة عند 13.80 دولارًا على الأقل ، في حين تشير توقعات المحللين الى 13.83 دولار , وفقا لتومسون رويترز.

هذا و نمت إيرادات الشركة 5 في المائة إلى 19.07 مليار دولار في الربع مع نمو المبيعات بنسبة 65 في المائة من خدمات الأمن السيبراني. في حين نمت الإيرادات في قطاع الخدمات السحابية 25 في المائة.

وانخفض صافي الربح إلى 1.68 مليار دولار أو 1.81 دولار للسهم في الربع الأول المنتهي في 31 مارس من 1.75 مليار دولار أو 1.85 دولار للسهم الواحد قبل عام. و باستثناء البنود ، حصلت الشركة على 2.45 دولار للسهم الواحد ، متجاوزة متوسط تقديرات المحللين البالغ 2.42 دولار.

الأرقام التي ذكرتها الشركة:

  • بلغت إيرادات الربع الأول 19.07 مليار دولار ، بزيادة 5٪ عن العام السابق ، ويقارن ذلك بتوقعات المحللين البالغة 18.82 مليار دولار.
  • كانت ربحية السهم في الربع الأول 2.45 دولار ، بزيادة 4 ٪ عن العام السابق. ويقارن ذلك بتوقعات المحللين عند 2.42 دولار.
  • ربحية السهم لعام 2018 بـ 13.80 دولاراً ، و متراجعا عن توقعات المحللين عند 13.84 دولار.
  • يقدر التدفق النقدي الحر لعام 2018 بـ 12 مليار دولار.

 

اقرأ أيضا : “آي بي إم” تتعاون مع مجموعة من الشركات الناشئة لتوسيع شبكة الحوسبة الكمومية

 

 

 

المصدر