سهم “إنتل” يحقق ارتفاعا قياسيا بنسبة 8% مسجلا أعلى مستوى له في 17 عاما

حقق سهم إنتل إنتعاشا كبيرا في التداولات الصباحية اليوم و هذا بعد الإعلان عن النتائج القوية التي حققتها في الربع الرابع من عام 2017، و التي تجاوزت توقعات المحللين.

و ساهمت هذه النتائج القوية في ارتفاع سهم إنتل إلى أكثر من 48 دولار، وهو سعر لم تشهده الشركة منذ سبتمبر 2000. حيث يتوقع المحللون أن تتجه الأسهم إلى مستويات أعلى بكثير، ربما بنسبة تصل إلى 25 في المائة.

وأفادت شركة إنتل عن أرباح الربع الرابع التي جاءت بارتفاع بنحو 25٪ عن التوقعات عند 1.08 دولار للسهم الواحد، في حين أن الإيرادات ارتفعت بنحو 5٪ لتصل إلى 17.1 مليار دولار. هذه المفاجأة الكبيرة هي التس ساهمت الى حد كبير في  انتعاش الأسهم بنسبة 8 ٪ تقريبا، إلى حوالي 49 دولار و الذي يتوقع أن يصل إلى حوالي 61 دولار.

و قامت شركة الأبحاث كريدي سويس بتحديث مستوى الأسهم صباح الجمعة، و كذلك رفع السعر المستهدف إلى 55 دولار من 42 دولار على ضوء تقديرات نمو المشاريع و القطاعات المختلفة للشركة.

و مع الارتفاع الذي حققته تداولات الجمعة، ارتفعت قيمة إنتل أكثر من 7٪ حتى الآن و أكثر من 30٪ في الأشهر ال 12 الماضية.

وقال “أناند سرينيفاسان” المحلل في بلومبيرغ : “تحول شركة إنتل لتصبح من أكبر مشغلي مراكز البيانات و كذلك دخولها قطاع إنترنت الأشياء ساهم بشكل قوي في رفع أرقام المبيعات في الربع الرابع من عام 2017، و كذلك مع التحسن الطفيف الذي شهده سوق أجهزة الكمبيوتر .”

و أضاف : “كان قطاع مراكز البيانات هاما للغاية و الذي حقق نسبة نمو بـ 35٪ و كذلك مجال رقاقات الحوسبة السحابية بنسبة نمو المبيعات تقدر بـ 20٪. و قد يستمر هذا في عام 2018، مع عدم وجود تأثير ملحوظ من قضايا الثغرات الأمنية التي تم إكتشاقها في معالجات الشركة “.

وبالإضافة إلى ذلك، قالت إنتل إن التخفيضات الضريبية الفيدرالية التي وقعها الرئيس دونالد ترامب الشهر الماضي سوف تخفض معدل الضريبة الفعلي من 22.5٪ إلى 14٪، مما ينتج عنه عائدات ب 1.3 مليار دولار في عام 2018 . وقالت الشركة انها ستمنح ما يقرب من نصف هذه الاموال للمساهمين في شكل زيادة بنسبة 10٪ في ارباحها من الاسهم.

و تجاوزت النتائج الفصلية القوية المخاوف المستمرة بشأن نقاط الضعف الأمنية في معظم المعالجات الحديثة بما في ذلك تقريبا جميع معالجات إنتل. وقالت شركة انتل يوم الجمعة انها تحتاج الى المزيد من الجهود لمعالجة هذه الثغرات ولكنها اكدت انها لا تعتقد ان العيوب سيكون لها تأثير مادي على أعمالها.

وفي المناقشات الداخلية في العام الماضي، حددت شركة إنتل هدفا يتمثل في زيادة قيمتها السوقية بنسبة 75٪ على مدى خمس سنوات لتصل إلى 300 مليار دولار.

بعض الأرقام التي ذكرتها الشركة:

  • إيرادات الربع الرابع Q4: حققت إنتل 17.1 مليار دولار في الإيرادات، بزيادة 4٪ على أساس سنوي. و يقارن ذلك تقديرات المحللين من 16.34 مليار دولار .
  • Q4 العائد على السهم : أعلنت شركة إنتل عن عائد 1.08 دولار للسهم الواحد، بزيادة 37٪ عن العام السابق. و يقارن ذلك مع تقديرات المحللين من 0.87 دولار.
  • الإيرادات المقدرة لعام 2018: تتوقع إنتل 65 مليار دولار من الإيرادات لعام 2018، أي ما يزيد عن 63.7 مليار دولار المتوقع من قبل المحللين.
  • الأرباح المقدرة للسهم (المعدلة) لعام 2018: تتوقع إنتل عائد ب 3.55 دولار للسهم الواحد لعام 2018، أي أعلى من 3.27 دولار المتوقع من قبل المحللين.

المصدر 1