“سوفت بنك” تستثمر 2.25 مليار دولار في وحدة “جنرال موتورز” للسيارات ذاتية القيادة

تخطط شركة “سوفت بنك” اليابانية لاستثمار 2.25 مليار دولار في وحدة سيارات كروز ذات القيادة الذاتية من “جنرال موتورز” للمساعدة في جلب أساطيل السيارات ذاتية القيادة للسوق بشكل أسرع.

و سيمنح استثمار “سوفت بنك” ، عبر صندوق “رؤية سوفت بانك” ، الشركة حصة 19.6٪ في “كروز” والتي تعمل كوحدة منفصلة عن جنرال موتورز. في حين أعلنت “جنرال موتورز” يوم الخميس أنها ستستثمر 1.1 مليار دولار بعد إغلاق الصفقة.

ومن المتوقع أن توفر استثمارات جنرال موتورز و ” رؤية سوفت بانك ” رأس المال اللازم لتسويق أسطول من خدمة التنقل عن طريق المركبات ذاتية القيادة التي تبدأ في عام 2019.

وقال “مايكل رونين” ، الشريك الإداري لـ “سوفت بنك للإستشارات” خلال تصريح للصحفيين: “حققت جنرال موتورز تقدمًا كبيرًا نحو تحقيق حلم السارت ذاتية القيادة  لتقليل الوفيات والانبعاثات والازدحام بشكل كبير”.

و أضاف : “إن نهج كروز المتكامل للأجهزة والبرامج يمنحه ميزة تنافسية فريدة من نوعها. نحن متأثرون جداً بالتقدم الذي حققته فرق الشركة ، ويسعدنا مساعدتهم في قيادة تحول تاريخي في صناعة السيارات “.

اتفقت “سوفت بانك” و “كروز” على فترة مدتها سبع سنوات قبل أن يتمكن أي من الطرفين من الحصول على السيولة خارج نطاق الشراكة. وقال “رونين” :  “هذا مؤشر جيد لما نعتقد أنه ينبغي أن يكون مدرجا للوصول بهذه التكنولوجيا على الأقل إلى مرحلة النضج” مضيفا أنه سيكون هناك الكثير من النمو في المرحلة المقبلة”.

و أصبح صندوق “رؤية سوفت بانك” قوة مهيمنة في المجتمع الاستثماري خاصة في قطاع التكنولوجيا مع استثمارات ضخمة في بعض الشركات الناشئة الأبرز في العالم. وتشمل استثماراته مجموعة متنوعة من الشركات مثل أوبرو ديدي تشوكسينغ و Grab و Ola و 99.

استحوذت “جنرال موتورز” على “كروز” في عام 2016 بقيمة 581 مليون دولار و منذ ذلك الحين وهي تختبر السيارات ذاتية القيادة في “سان فرانسيسكو” وكذلك إحدى ضواحي “فينيكس”.وقد أعلنت الشركة  في نوفمبر عن خطط لتقديم خدمة النقل التشاركي إلى العديد من المدن الكبرى في عام 2019.

و في يناير الماضي ، قدمت الشركة عريضة تطلب من الحكومة الفيدرالية الإذن بنشر سيارة “شيفي بولت” ذاتية القيادة التي لا تحتوي على عجلة قيادة أو دواسات أو غيرها من الضوابط اليدوية للتحكم استعدادًا لإطلاق خدمة مشاركة الركوب”.

و قال “ماري بارا” ، الرئيس التنفيذي لـ”جنرال موتورز” ، إن الشركة قد تستكشف “فرصًا أخرى” مع بعض الشركات التي تمولها “سوفت بنك” ، بما في ذلك شركة أوبر و شركة ديدي تشوكسينغ الصينية وشركة Ola الهندية وشركة Grab في جنوب شرق آسيا.

و تعتبر حاليا كل من “وايمو” و “جنرال موتورز” من الشركات الرائدة التي تتنافس لجلب سيارات ذاتية القيادة ودمجها في أساطيل خدمات النقل التشاركي.

وايمو“، التي تخطط لإطلاق خدمة سيارة أجرة ذاتية القيادة في وقت لاحق من هذا العام ، أكدت طموحاتها الخاصة أمس  الخميس ، معلنة توقيع صفقة مع “فيات كرايسلر” لتوسيع أسطول سياراتها ذاتية القيادة “كرايسلر باسيفيكا” الى ما يصل إلى 62 ألف.

هذا و تخطط كل من “فورد” و “بي إم دبليو” لنشر سيارات ذاتية القيادة في عام 2021. كما تحدثت شركة تسلا عن إنشاء شبكة من السيارات ذاتية القيادة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “أوبر” دارا خسروشاهي يوم الأربعاء 30 مايو إنه يجري محادثات لاستخدام تقنيات “وايمو” في شبكة “أوبر” ، وهي علامة على الكيفية التي لا تزال تتشكل بها التحالفات والشراكات.

 

“تويوتا” تعلن بناء مسار جديد لاختبار سياراتها ذاتية القيادة

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.