سوناطراك الجزائرية و جنرال إلكتريك يوقعان إتفاقية بقيمة 45 مليون دولار لإنشاء شركة مختلطة

وقعت شركة سوناطراك الجزائرية للطاقة اتفاقية مع “بيكر هيوز” العالمية التابعة لشركة جنرال إلكتريك لإنشاء مركب لتصنيع معدات الحفر في مجال النفط بهدف تلبية إحتياجات الشركات التي تعمل في مجال النفط والغاز . وتقدر مساحة المصنع و الذي سيقام في المنطقة الصناعية أرزيو بـ 2000 متر مربع .

تم التوقيع على الاتفاقية بحضور وزير الطاقة مصطفى قيطوني في حدث أقامته سوناطراك في الجزائر العاصمة.

و ستستحوذ شركة سوناطراك على حصة 51 في المائة من المشروع أما شركة “بيكر هيوز” فستكون لها حصة 49 في المائة.

ويستند المشروع إلى الخبرة الواسعة لشركة “بيكر هيوز” في مجال تصنيع معدات إنتاج النفط وسيرفع كذلك من حجم الشركة على المستويين العالمي والمحلي في توفير الحلول الإنتاجية من المنشأة التي من المتوقع أن تبدأ عملها في ديسمبر 2019.

وستقوم الشراكة الجديدة على استثمار أولي قدره 45 مليون دولار، بتوفير التصنيع والتجميع والصيانة لمختلف أنواع معدات إنتاج النفط ، و كذلك ستقوم الشركة بإنشاء قاعدة رئيسية لتغطية الاحتياجات المتزايدة من الشركات الطاقوية التي تعمل في الجزائر وحتى تحقيق صادرات في المستقبل.

وسيضيف المرفق أيضا قدرات التدريب حيث يقدم برامج تكوين الكفاءات لأكثر من 200 مهندس خلال السنوات السبع الأولى.

وبالإضافة إلى تقليل الإعتماد على الواردات، سيعمل المرفق على تعزيز القدرة التنافسية الإقتصادية وتعزيز سلسلة التوريد المحلية من خلال المساعدة على خلق 200 منصب عمل مباشر في منطقة أرزيو في وهران، وعدد كبير من الوظائف غير المباشرة التي تخدم القطاع وتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة الصناعية المؤهلة.

شركة سوناطراك الجزائرية تكشف عن خططها لإستثمار 50 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة

المصدر