“سونو موتورز” تعتزم بدء إنتاج سيارتها الكهربائية التي تعمل بالطاقة الشمسية بحلول النصف الثاني من 2019

دخلت الشركة الألمانية الناشئة “سونو موتورز” مرحلة التطوير النهائي لنظام الشحن الخاص بسيارتها الكهربائية “سيون” ، وهي سيارة تعمل بالطاقة الشمسية بالكامل تقوم بشحن بطاريتها أثناء القيادة.

و تعمل “سونو موتورز” ، التي تأسست عام 2016 ، على تطوير سيارة كهربائية تحتوي على خلايا شمسية مدمجة في هيكل السيارة يمكن شحنها عبر الطاقة الشمسية أو منافذ الطاقة التقليدية.

و قالت الشركة في وقت سابق من هذا الشهر أنها ستبدأ مرحلة الإنتاج في النصف الثاني من عام 2019 ، و تسجل الشركة الآن أكثر من 6500 طلب حيث تم تسعير السيارة حاليا بـ  18540 دولار.

تحتوي “سيون” على 330 خلية شمسية موصولة بسقف السيارة وبغطاء محركها وجوانبها . هذه الخلايا يمكنها توفير ما يصل إلى 30 كلم من نطاق القيادة في ظل ظروف معينة، كما سيوفر نظام البطاريات الخاص بها مدى سير يصل إلى حوالي 250 كلم بعد شحنها بالكامل.

و قال “لوران هان” المؤسس والرئيس التنفيذي في تصريحه لـ “رويترز” ان الشركة الناشئة ستقدم حزمتين من البطاريات، مع خيار آخر يوفر مدى يصل الى 193 كيلومترا .

لا تأتي حزمة البطاريات مع السيارة : يمكن للعملاء استئجارها ، أو شرائها مقدمًا مقابل 4636 دولار. هذا بالإضافة إلى سعر السيارة نفسها.

و بغض النظر عن الألواح الشمسية ، فإن “سيون” لديها ميزة جديدة تدعم خطط الطاقة الخضراء حيث تستخدم الطحالب لترشيح الهواء وتنظيم الرطوبة في المقصورة (فكر فيه كفلتر للهواء الطبيعي). و تقول الشركة أن هذه الطحالب لا تتطلب الري أو أي رعاية خاصة أخرى.

و ينتج محرك “سيون” الكهربائي 107 حصانا و 184 رطلا من عزم الدوران ، و تحقق تسارع من الصفر إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 9 ثوان ، وسرعة قصوى تبلغ 140 كلم في الساعة.

“سونو موتورز” تسعى لأن تصبح جزءا من خطط ألمانيا المتمثلة في وضع مليون سيارة كهربائية على الطريق بحلول عام 2020  ، وقد قالت الحكومة الألمانية قالت في أبريل الماضي انها مستعدة لتقديم الدعم للشركات التي تعل على تطوير و صناعة بطاريات للسيارات الكهربائية.

شركة “BYD” الصينية تبني أكبر مصنع لبطاريات المركبات الكهربائية في العالم

المصدر