“شارب” تستحوذ على أعمال الحواسيب الشخصية لشركة “توشيبا” مقابل 36 مليون دولار

قالت شركة شارب اليابانية انها ستشتري وحدة أعمال الحواسيب الشخصية لشركة “توشيبا” وستصدر اسهما جديدة بقيمة 1.8 مليار دولار لاعادة شراء الاسهم المفضلة من البنوك مما يبرز انتعاش سريع تحت إدارة فوكسكون.

و ستبيع توشيبا 80 في المائة من الوحدة مقابل 36 مليون دولار وتهدف الشركتان لاستكمال عملية البيع بحلول الأول من أكتوبر.

وتصنع توشيبا أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية للمستهلكين وعملاء الشركات تحت العلامة التجارية “Dynabook”. وقالت الشركتان إن الصفقة لن يكون لها تأثير على العلامة التجارية.

وستكون هذه الصفقة الأحدث في سلسلة الصفقات التي قامت بها توشيبا ، والتي اضطرت لبيع بعض وحداتها لإصلاح الميزانية بعد إفلاس شركتها للطاقة النووية “وستنغ هاوس” .

باعت توشيبا شركة “وستنغ هاوس” إلى مجموعة بقيادة Baupost في بداية هذا العام ، وأكملت الشهر الماضي صفقة بيع وحدة الرقاقات إلى “Bain Capital” بقيمة 18 مليار دولار . وأعمالها الخاصة بالأجهزة الكهرومنزلية إلى مجموعة ميديا ، في حين استحوذت شركة هيسنس على أعمال أجهزة التلفاز لتوشيبا.

وتراهن شارب، التي أغلقت عملياتها الخاصة بالحواسيب في عام 2010 ، على أنها يمكن أن تعيد إحياء مبيعاتها في هذا القطاع بمساعدة سلسلة التوريد الهائلة لشركة الأم فوكسكون و التي تسعى إلى البحث عن طرق لتقليل اعتمادها على شركة آبل ، التي تمثل أكثر من نصف إيراداتها.

و كانت شركة شارب ، قد سجلت مؤخراً صافي أرباحها السنوية الأولى في أربع سنوات ، وساعدت إلى حد كبير في خفض التكاليف كما عززت شبكة مبيعات فوكسكون في الصين.

سجلت أعمال الحواسيب الشخصية في توشيبا ما مجموعه 885 مليون دولار خسائر تشغيلية خلال السنوات المالية الثلاث الماضية. وانخفضت مبيعاتها بنسبة 75 في المائة خلال الفترة حيث انسحبت الشركة من الأسواق الاستهلاكية في الخارج و أغلقت المصانع الإنتاج الخارجية.

باعت توشيبا ، التي أطلقت أول حاسوب محمول في العالم عام 1985  حوالي 17 مليون جهاز حاسوب في ذروتها قبل سبع سنوات. وقد تقلص هذا إلى 1.4 مليون وحدة فقط في العام الماضي.

“إل جي” تستحوذ على شركة “ZKW”مقابل 1.3 مليار دولار في أكبر صفقة في تاريخ الشركة

المصدر