شركة آبل توافق على دفع ضرائب إضافية بقيمة 137 مليون جنيه إسترليني للمملكة المتحدة

بعد مراجعة واسعة من قبل هيئة الإيرادات و الجمارك في المملكة المتحدة، وافقت “آبل أوروبا” على دفع أكثر من 137 مليون جنيه استرليني (حوالي 185 مليون دولار) من الضرائب الاضافية، وفقا لتقارير الغارديان.

و تشمل هذه الضرائب الإضافية دفع فوائد على الضرائب غير المدفوعة و التي تغطي عدة سنوات حتى سبتمبر 2015.

تقوم شركة آبل بتشغيل شركتين رئيسيتين في المملكة المتحدة الأولى شركة آبل أوروبا المحدودة و الثانية شركة آبل ريتايل أوك المحدودة.

حيث تقدم شركة آبل أوروبا خدمات التسويق و الخدمات المالية وخدمات الدعم، بينما تدير شركة أبل ريتايل أوك متاجر آبل الإلكترونية و المادية في أنحاء المملكة المتحدة.

و قالت صحيفة الغارديان أن شركة آبل أوروبا حققت أرباحا قبل الضريبة بلغت 297 مليون جنيه استرليني في الأشهر ال 18 إلى 1 أبريل 2017. حيث دفعت ضرائب بقيمة 57 مليون جنيه استرليني خلال تلك الفترة و 137 مليون جنيه استرليني في الضرائب الغير مسددة.

و حققت شركة آبل ريتايل مبلغا قدره 17.6 مليون جنيه إسترليني في أرباح ما قبل الضريبة على أكثر من مليار جنيه استرليني، و دفعت ضرائب تقدر ب 13.8 مليون جنيه استرليني خلال 12 شهرا حتى سبتمبر 2016 وفقا ل “الجارديان”.

و من جانبها قالت شركة آبل في بيان لها :

“نحن نعرف الدور الهام الذي تلعبه مدفوعات الضرائب في المجتمع. آبل تدفع كل ما نحن مدينون به وفقا لقوانين الضرائب المحلية في البلدان التي نعمل فيها. و باعتبارنا شركة متعددة الجنسيات و من أكبر دافعي الضرائب في العالم، يتم التدقيق مع شركة آبل بانتظام من قبل السلطات الضريبية في جميع أنحاء العالم. و قد أبرمت هيئة الإيرادات والجمارك مؤخرا تدقيقا متعدد السنوات لحساباتنا في المملكة المتحدة و تظهر التسوية التي توصلنا إليها مع الهيئة بعض التغييرات في حساباتنا المودعة مؤخرا “.

و أوضحت آبل أيضا أن المبلغ “يغطي ضريبة دخل الشركات للسنوات السابقة بسبب زيادة النشاط في أعمالنا في المملكة المتحدة”.

و تقول آبل أن معدل الضريبة الفعلي على الأرباح الأجنبية هو 21 في المائة، و هذا المعدل ثابت لسنوات عديدة و تقول أيضا إنها من أكبر دافعي الضرائب في العالم، حيث دفعت 35 مليار دولار في ضرائب دخل الشركات في السنوات الثلاث الماضية.

و قال الرئيس التنفيذي تيم كوك أن آبل “تدفع كل دولار ضريبي هي مدينة به”، و دعا الشائعات التي تفيد بالتهرب الضريبي ضد الشركة “بالحماقة السياسية”.

و في ديسمبر/كانون الأول الماضي وافقت أبل على دفع ضرائب بقيمة 15.4 مليار دولار لايرلندا لاسترضاء الاتحاد الأوروبي ، رغم أن هذا القرار لا يزال قيد الاستئناف.

المصدر