شركة أبل تتوصل لإتفاق مع الإتحاد الأوروبي لتسديد مستحقات ضريبية بقيمة 15.4 مليار دولار

توصلت شركة أبل إلى اتفاق جديد مع الاتحاد الأوروبي لتسديد مستحقات ضريبية بقيمة 13 مليار يورو (15.4 مليار دولار) الى الحكومة الايرلندية وذلك في أعقاب القرار البارز من قبل الإتحاد الأوروبي بتشديد السياسات الضريبية و تحويل الأرباح إلى الخارج وفقا لصحيفة وول ستريت .

و على الرغم من صدور الحكم منذ أكثر من عام في شهر أوت/أغسطس من عام 2016 الا أن أيرلندا ماطلت في استرداد الأموال حيث يعد البلد ملاذا استراتيجيا نظرا لتحفيزات المعدلات الضريبية المنخفضة لتشجيع الاستثمار من الشركات الأجنبية.

و لكن هذه الممارسة أدت بشركات كبرى مثل أبل لتحويل أيرلندا لملجأ ضريبي بدفع معدلات لا تتجاوز 0.005 في المائة على جميع الأرباح بين عامي 2003 و 2014 وذلك بفضل الشركات التابعة و التي مهامها فقط جمع و الحفاظ على الإيرادات الخارجية .

و قد استأنفت شركة أبل منذ فترة طويلة في هذه القرارات حيث قال الرئيس التنفيذي “تيم كوك” إن قرار المفوضية الأوروبية هو : “الحماقة السياسية الكاملة”.

و بسبب تقاعس أيرلندا أحال الاتحاد الأوروبي حكومة البلاد إلى محكمة العدل الأوروبية و هي أعلى محكمة في الإتحاد لإجبارها على تحصيل الضرائب المستحقة. و أعلن وزير المالية الأيرلندي “Paschal Donohoe” أن أيرلندا ستبدأ في تلقي الأموال من شركة أبل بداية من الربع الأول من عام 2018.

قامت كل من أبل و حكومة ايرلندا  باستئناف الحكم حيث قالت أبل في بيان لوول ستريت : “لدينا فريق متخصص يعمل بجد و سرعة مع ايرلندا حول العملية التي كلفت بها المفوضية الاوروبية” .

و اضاف البيان: “ما زلنا واثقين من ان المحكمة العامة للاتحاد الاوروبي ستلغي قرار اللجنة بعد ان تستعرض كل الأدلة”.

الاتحاد الأوروبي يغرم أمازون ويطالبها بدفع 250 مليون يورو ضرائب مستحقة

المصدر