إكسون موبيل تدرس إستكشاف النفط و الغاز قبالة السواحل المصرية

ذكرت وكالة رويترز نقلا عن بعض المصادر في صناعة النفط العالمية ان شركة اكسون موبيل تدرس خطط لعمليات تنقيب و استكشاف عن النفط و الغاز قبالة السواحل المصرية سعيا منها لتكرار تجارب النجاح التي حققتها الشركات المنافسة و زيادة الاحتياطيات.

و اعلن وزير البترول المصري طارق الملا لوكالة رويترز ان مسؤولين من اكبر منتج للنفط في العالم اجروا مؤخرا محادثات مع وزارة البترول المصرية لبحث الاستثمارات في انتاج النفط و الغاز المعروفة بعمليات المنبع.

و قال الوزير على هامش اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في فيينا : ” كنا نتناقش معهم و هناك خطط بالفعل”.و أضاف : “لقد قاموا بزيارتنا … و نحن سندرس كل الفرص المتاحة لجلب المزيد من الشركات للإستثمار في مصر”.

ورفضت اكسون موبيل التعليق على هذا التقرير. حيث لا يوجد حاليا لديها اي عمليات في مصر.حيث تتطلع الشركة إلى استكشاف حوض البحر المتوسط و فقا لمصادر في قطاع الطاقة.

ومن المقرر أن تبدأ شركة إيني الإيطالية هذا الشهر في إنتاج الغاز من حقل ظهر في البحر الأبيض المتوسط و الذي يعد من بين أكبر الاكتشافات في العقد الماضي.

وأفادت مصادر في صناعة النفط في هذا الصدد لرويترز أن اكسون موبيل تدرس أيضا الفرص المتاحة في البحر الأحمر حيث تستعد القاهرة لطرح المناقصات الاستكشافية.

وكانت مصر قد بلغت في عام 2016 احتياطي قدره 3.5 مليار برميل من النفط و 1.8 تريليون متر مكعب من الغاز و فقا للمراجعة الاحصائية لإحتياطات الطاقة العالمية لشركة BP البريطانية .

تعزيز الاحتياطيات

وقد عززت مصر مؤخرا جهودها لجذب الاستثمارات الأجنبية في قطاع النفط لتعزيز اقتصادها المتعثر.

و تعمل حاليا ثلاث شركات عالمية في مشاريع النفط و الغاز المصري “إيني الإيطالية، بي بي البريطانية و رويال داتش شل الهولندية البريطانية ” التي لديها أيضا عمليات كبيرة في مصر  و التي تغطي الاستهلاك المحلي و تطمح القاهرة مستقبلا لتصبح مصدرا للغاز.

وقد عززت اكسون موبيل مثل العديد من المنافسين إنفاقها لمواجهة الانخفاض الحاد في أسعار النفط منذ منتصف عام 2014.

في نوفمبر الماضي وقعت شراكة مع Inpex Corp اليابانية و شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لتعزيز قدرة حقل زاكوم العلوي للنفط البحري و هو رابع أكبر حقل من نوعه في العالم.

وقال المدير العام للطاقة و المناجم في الشركة يوم الاربعاء ان اكسون موبيل تقترب ايضا من توقيع اتفاق لاستكشاف النفط و الغاز قبالة سواحل موريتانيا.

في عام 2016، انخفض مخزون الشركة الامريكية من إجمالي الاحتياطيات النفطية المثبتة بنسبة 4 في المائة ليصل إلى 7.75 مليار برميل. وبالإضافة إلى ذلك فإن الكلفة الإنتاجية للنفط الذي يقع في بعض المناطق الصعبة كروسيا و كندا مرتفعة كثيرا.

وبلغ إنتاجها النفطي حتى نهاية الربع الثالث 3.9 مليون برميل من النفط المكافئ يوميا، أي بانخفاض بنحو 6 في المائة عن نهاية عام 2016.

أوبك و الدول المنتجة المستقلة يُقرون تمديد إتفاق خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2018

المصدر