“جوجل” تستثمر 550 مليون دولار في شركة التجارة الإلكترونية الصينية “JD.com”

تعمل “جوجل” على زيادة تواجدها في الصين في الآونة الأخيرة ، و أعلنت الشركة اليوم الاثنين عن دفعة جديدة في هذا الهدف من خلال شراكة إستراتيجية مع شركة التجارة الإلكترونية الصينية ، “JD.com” و التي ستشتري “جوجل” ماقيمته 550 مليون دولار من أسهمها.

و حققت شركة “جوجل” عدة استثمارات لها في الصين ، حيث أصدرت منتجاتها الخاصة هناك وافتتحت مكاتب تضم مركزًا لأبحاث الذكاء الاصطناعي، ولكنها ستعمل الآن مع “JD.com” خارج السوق الصينية.

و في بيان مشترك ، قالت الشركتان انهما : “ستتعاون في مجموعة من المبادرات الاستراتيجية ، بما في ذلك التطوير المشترك لحلول البيع بالتجزئة” في أوروبا والولايات المتحدة وجنوب شرق آسيا.

و من جانبها ، قالت “JD.com” إنها تعتزم إجراء مجموعة مختارة من العناصر المعروضة للبيع في أماكن مثل الولايات المتحدة وأوروبا من خلال خدمة “جوجل” للتسوق وهي خدمة تتيح للمستخدمين البحث عن المنتجات على مواقع التجارة الإلكترونية ومقارنة الأسعار بين البائعين المختلفين.

كما تهدف الشراكة لدمج خبرة “JD.com” و تقنياتها في سلسلة التوريد و الخدمات اللوجستية في الصين ، وقد افتحت الشركة المستودعات التي تستخدم فيها الروبوتات بدلاً من العمال. و مع الوصول إلى عملاء “جوجل” و البيانات والتسويق لتوفير خدمات جديدة.

تقدر قيمة شركة “JD.com” بحوالي 60 مليار دولار ، على أساس سعر سهم “ناسداك” الخاص بها ، والشركة لديها شراكات مع متاجر التجزئة “وول مارت” ، وقد استثمرت بكثافة في تكنولوجيا المستودعات الآلية ، و الطائرات بدون طيار وغيرها من متاجر التجزئة التقليدية و تقنيات التخزين.

و تسعى الشركة أيضا لمنافسة عملاق التجارة الالكترونية في الصين مجموعة “علي بابا”، و التي تسعى هي الأخرى للتوسع بشكل كبير في الأسواق الآسيوية.

أما بالنسبة لـ “جوجل” فستعزز من علاقاتها في السوق الصينية، و التي طورت بالفعل علاقات مع أكبر داعم لـ  “JD.com” و هي شركة “تينسنت” ، التي تبلغ قيمتها 500 مليار دولار. و قد استثمرت الشركات الثلاث بالفعل  في “Go-Jek” ، شركة النقل التشاركي في جنوب شرق آسيا.

بينما وقعت “تينسنت” و “جوجل” في وقت سابق شراكة مشاركة براءات الاختراع و قادتا معا استثمار في شركات ناشئة مثل : “XintPi” الصينية.

وقال “فيليب شاندلر” ، رئيس قسم الأعمال في “جوجل” في البيان : “نحن متحمسون لإقامة شراكة مع JD.com واستكشاف حلول جديدة لنظم سوق البيع بالتجزئة في جميع أنحاء العالم لتمكين خبرات تسوق مفيدة ومخصصة تمنح المستهلكين القدرة على التسوق أينما أرادوا “.

“جوجل” تعقد شراكة إستراتيجية مع “كارفور” الفرنسية لتقديم خدمات التجارة الالكترونية

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.