شركة “بورينج” تفوز بعقد بناء نظام نقل عالي السرعة في مدينة شيكاغو

حققت شركة “بورينج”، و هي مشروع تكنولوجيا أنفاق النقل الذي أسسه “ايلون ماسك” صفقة جديدة في مدينة “شيكاغو” الأمريكية ، و ستعمل الشركة في أقرب وقت على البدء في التخطيط لنظام نقل عالي السرعة حسب تصريح مسؤوليها.

و يهدف هذا المشروع إلى نقل الركاب بين وسط مدينة شيكاغو ومطار أوهير الدولي في غضون 12 دقيقة ، وبسرعة تتجاوز 160 كلم في الساعة ، وفقا لما نقلته صحيفة “شيكاغو تريبيون”.

و كانت شركة “بورينج” من بين أربعة مزايدين يتنافسون على المشروع ، والذي سيتم تمويله بشكل خاص إذا تم التوصل إلى صفقة نهائية. و ستحصل الشركة على الحقوق الحصرية للتفاوض مع المدينة خلال الاثني عشر شهرًا القادمة.

و يطمح الرئيس التنفيذي للشركة “ايلون مايك” من خلال تكنولوجيا “Loop” لإحداث ثورة في مستقبل النقل ، و تعمل المركبات التي تسميها الشركة “زلاجات كهربائية” على منصات معدلة من طراز تسلا موديل X و التي تسافر عبر الأنفاق تحت الأرض ، و يمكنها أن تحمل ما يصل إلى 16 راكبًا بسرعة تصل إلى 240 كلم في الساعة.

وقال “رام إيمانويل” عمدة المدينة في مقابلة مع الصحيفة : “إذا نظرت إلى تاريخ شيكاغو … في كل مرة كنا سباقين في مجال النقل ، ونطمح لجلب تكنولوجيا المستقبل”.

و أضاف: “أعتقد أن الوقت الذي يعد عاملا أساسيا في كيفية تقليص المسافة بين المحركات الاقتصادية والمواقع الأخرى سيكون عنصر مساهم في تعزيز شيكاغو  كمدينة عالمية و مركز رئيسي في الولايات المتحدة”.

ووفقًا لشركة “بورينج”، ستكون مركباتها مزودة بتقنيات الواي فاي كما أنها ستكون كبيرة بما يكفي لاحتواء الركاب و البضائع.

و حتى الآن لا يتم اختبار تكنولوجيا “Loop” على نطاق واسع ، ولا تزال الشركة حديثة في مجال النقل العام عالي السرعة. و من غير المعروف متى سيتم تشغيل المشروع على أرض الواقع ، لكن هذا المفهوم قد أحرز بعض التقدم في المدن الأمريكية الكبرى.

وقد حصلت”بورينج” على تصاريح لحفر  الأنفاق في واشنطن العاصمة وفي لوس أنجلوس. وهي تأمل في أن توفير أولى الرحلات التجريبية عبر نفق الاختبار الحالي في لوس أنجلوس في وقت لاحق من هذا العام.

و قال “ماسك” في السابق إنه يأمل في ربط مدينة نيويورك بواشنطن العاصمة عبر نظام النقل فائق السرعة “هايبرلوب” ، وقد تلقى موافقة مبدئية على المشروع من الإدارة الأمريكية.

وبالطبع ، يتساءل خبراء النقل عما إذا كانت الأنفاق ستكون حلا لمأزق ازدحام المرور و مشاكل نظام النقل الأخرى ، بالإضافة إلى التشكيك في ادعاءات “ماسك” بأنه يستطيع حفر الأنفاق بشكل أسرع وبجزء بسيط من تكلفة تكنولوجيا الحفر التقليدية.

شركة “HyperloopTT” تبدء العمل على إنشاء مسار إختبار لتكنولوجيا النقل فائق السرعة في فرنسا

المصدر