شركة جوجل تكشف أنها باعت أكثر من 6 ملايين جهاز “Home” منذ أكتوبر الماضي

قررت جوجل التباهي قليلا بنجاح مساعدها الصوتي الذكي حيث كشفت في مشاركة على مدونتها الرسمية أنها باعت “أكثر من جهاز … كل ثانية منذ بدأت في شحن المساعد الصوتي الذكي جوجل هوم ميني في أكتوبر الماضي”. وهذا يعني أنه منذ 19 أكتوبر و حتى أمس، باعت جوجل ما لا يقل عن 6.73 مليون مساعد منزلي ذكي.

لكن الشيء الذي لم تكشفه جوجل هو كيفية تقسيم هذه المبيعات بين مختلف نسخ أجهزتها Home و Home Mini, و  Home Max. و يبدو أن أصغرها المساعد الصوتي الذكي Home Mini هو المستحوذ على النسبة الأكبر من المبيعات حيث كان سعره يقدر ب 29 دولار في موسم العطلات.

و لم يتم إطلاق Home Max إلا في منتصف ديسمبر / كانون الأول  كما أنه يأتي بسعر 399 دولار لذلك من المرجح أن يشكل جزءا صغيرا من ملايين المبيعات.

و الأمر الذي يجب الإنتباه أيضا هو إن كانت الشركة تحقق أي أرباح حقيقية. حيث يعتقد أن جوجل تخسر المال على كل وحدة تبيعها من نسخة Home الرئيسية. و ذكرت وكالة رويترز في أحد تقاريرها  أن تركيب أجزاء الجهاز وحده يكلف 26 دولار ،و كذلك تكلفة التطوير و الدعم و الإعلان و الشحن و هلم جرا.

و بطبيعة الحال، فإن جوجل تحاول المنافسة بشدة خاصة مع الأرقام التي تحققها شركة أمازون و مساعدها أليكسا . حيث تعد هذه محاولة للتأكيد بأن جوجل هي أفضل وسيلة يحصل بها المستخدمون على المعلومات، كما أن لدى جوجل الكثير من الخيارات الأخرى لكسب المال من خلال الإعلانات أو البيانات التي تجمعها عن المستخدمين.

و لا تعد شركة جوجل الخاسر الوحيد في هذا المجال فكذلك تشير التقارير الى أن أمازون هي أيضا لا تحقق الكثير من الأرباح، و من جانبها لم تعط  أمازون أي أرقام عن مبيعاتها إلا أنها قالت : “عشرات الملايين” من أجهزتها الخاصة التي تعمل مع مساعدها الذكي اليكسا تم بيعها خلال العطلات.

و من الواضح أن كلا الشركتين تركزان في الوقت الحالي على توسيع قاعدة المستخدمين و الوصول الى المزيد من العملاء على حساب تحقيق الأرباح.

و سنرى المزيد من منتجات الشركتين خلال معرض الإلكترونيات الإستهلاكية CES 2018 في مدينة لاس فيغاس هذا الأسبوع.

IMG_20180105_143852_2.jpg

المصدر