شركة مشاركة الدراجات “Mobike” تخطط للتوسع في الهند

ستطلق الشركة الناشئة الصينية “Mobike” خدماتها في الهند في وقت لاحق من هذا الأسبوع ، سعيا إلى التوسع في سوق ضخمة أخرى وسط تزايد المنافسة و إجراءات صارمة من قبل السلطات المحلية في الصين بشأن عدد الدراجات على الطرق في المدن الرئيسية.

وبدءًا من يوم الخميس ، ستظهر الدراجات البرتقالية الشهيرة التي تدعمها شركة “تينسنت” في المدن الهندية بما في ذلك “نيودلهي” و “بنغالور” و “أحمد أباد” ، وفقًا لمتحدث باسم الشركة.

و من المتوقع أن تصبح الهند ، التي تضم ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم بتعداد يتخطى 1.3 مليار نسمة ، ساحة المعركة المقبلة لشركات مشاركة الدراجات الصينية ، و التي تواجه قيود النمو في الداخل بعد أن منعت المدن الصينية بما في ذلك “بكين” و “شانغهاي” و “شنزن” أكثر من 70 شركة تأجير الدراجات في البلاد من وضع المزيد من الدراجات الجديدة على الطرق لتجنب الفوضى وسط ازدحام المرور على نطاق واسع.

و امتنعت “Mobike” عن التعليق على حجم أسطولها في الهند أو قيمة الاستثمار المزمع.

ويعد هذا التوسع أول خطوة رئيسية في الخارج من قبل “Mobike” منذ أن استحوذت عليها في أبريل من هذا العام شركة “Meituan Dianping” ، أكبر مزود للخدمات عند الطلب في الصين مثل توصيل الطعام و الركوب ، وقدرت قيمة الاستحواذ بمبلغ 2.7 مليار دولار ، وفقا لمصادر قريبة من الصفقة.

ظهرت موجة خدمات مشاركة الدراجات في الصين في أواخر عام 2016 مع عشرات الشركات الناشئة التي وضعت الملايين من الدراجات على أرصفة المدن ، بدفع من من تمويل رأس المال الاستثماري. كما توسّعت بعض الشركات التي تقود السوق مثل : “Mobike” و “Ofo” إلى جنوب شرق آسيا واليابان والولايات المتحدة وأوروبا.

وقال متحدث باسم “Ofo” المدعومة من قبل “علي بابا”،و المنافس الرئيسي لـ “Mobike” ، إنها كانت قد سجلت بالفعل 1.1 مليون رحلة في الهند بحلول نهاية مارس من هذا العام بعد إطلاقها في نوفمبر 2017.

ومن جهة أخرى تبرز منصة “Ola” ، وهي المنافس الهندي لـ “أوبر” ، حيث أدخلت خدمات مشاركة الدارجات الخاصة بها في عدد من الجامعات الهندية في ديسمبر.

ووفقا لشركة أبحاث السوق “iResearch” ، فإن الجائزة المحتملة في المنافسة في هذا السوق هي صناعة تبلغ قيمتها حوالي 3.8 مليار دولار بحلول عام 2019. بالإضافة إلى إيرادات التأجير وآفاق الإعلانات.

و ترى شركات التكنولوجيا العملاقة شركات مشاركة الدراجات أيضا أنها فعالة. كما أنها تعتبر أدوات لتعزيز المدفوعات وجمع بيانات المستخدمين التي يمكن تحليلها للحصول على معلومات حول أنماط الاستهلاك ، والتي يمكن الإعتماد عليها في دفع مجموعة أوسع من خدمات التنقل، بما في ذلك تأجير السيارات وحتى البنية التحتية لمراقبة حركة المرور.

ومع ذلك ، فإن كل من “Mobike” و “Ofo” يسجلان خسائر حتى الآن حيث لا تزال هنالك حاجة لجمع رأس مال جديد للحفاظ على العمليات حتى تبدأ في جني الأرباح.

وقال “سوجيث ناير” ، كبير مسؤولي الأعمال في فرع الشركة في الهند ، في مقابلة مع “تك كرانش” : “تلقينا ردودًا رائعة من العديد من المدن حول كيفية رؤية مشاركة الدراجات بشكل عام و بخصوص خدماتنا على وجه التحديد”.

واقترح “ناير” أن تتطلع “Mobike” إلى النمو في 10 إلى 12 مدينة في الهند على مدار الأشهر الثمانية عشر القادمة ، لكن الشركة “تطمح” إلى النمو بسرعة أكبر من ذلك ، حيث يوجد أكثر من 25 مدينة يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة.

“أوبر” تستحوذ على شركة “Jump” لمشاركة ركوب الدراجات الكهربائية

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.