شركة هولندية تعلن عن مشروع إنشاء جزيرة إصطناعية لتزويد الدول الأوروبية بالطاقة من مزارع الرياح البحرية

تخطط شركة الطاقة الهولندية TenneT لإنشاء جزيرة إصطناعية تعمل كمحطة لتخزين و توزيع الطاقة المنتجة من مزارع الرياح البحرية الضخمة في بحر الشمال حيث سيساهم هذا المشروع المبتكر بشكل خاص في تحسين قدرة إستغلال طاقة توربينات الرياح و  كذلك تخفيض تكلفة إنتاج الطاقات المتجددة في المستقبل.

و يزداد إهتمام العديد من دول العالم باستغلال مزارع الرياح البحرية و ذلك بدعم البحوث التي تعمل على تطوير تقنياتها و جعلها اكثر كفاءة.

و تعتبر الطاقة الشمسية و طاقة الرياح من أكثر مصادر الطاقة المتجددة إنتشارا على المستوى العالمي و مع ذلك فإنهما يتطلبان توفير مساحات شاسعة و بنية تحتية أساسية و هو الأمر الذي يؤثر على تكلفة إستغلالها و خاصة بالنسبة لمزارع الرياح.

و من المتوقع ان يتم تنفيذ المشروع الجديد في منطقة ضحلة في بحر الشمال تسمى Dogger Bank.  على بعد 125 كم قبالة ساحل يوركشاير في بريطانيا و يعتبر الموقع مثاليا يالنسبة لهبوب الرياح مما يساعد في تحسين قدرة توليد الطاقة.

مشروع Dogger Bank هو عبارة عن مزرعة رياح بحرية ضخمة و لكن ما يجعلها هذا المشروع متميزا هو بناء جزيرة اصطناعية تتوسطها و هذا من شأنه أن يساهم في زيادة عدد توربينات الرياح المستغلة على مساحات شاسعة.

و من المتوقع أن تكون أكبر حجما من مزرعة الرياح الحالية في Gansu الصين حيث سيكون المشروع  قادرا على التعامل مع طاقة تصل قدرتها ل 30 جيغاواط.

وقال Rob van der Hage مدير برنامج تطوير شبكة مزارع الرياح البحرية في شركة TenneT لصحيفة “الغارديان”: “من الأهمية بمكان أن يستمر صناع تكنولوجيا الطاقة النظيفة في مسار خفض التكاليف”.

و أضاف : “التحدي الكبير الذي نواجهه على مدى المتوسط  في آفاق 2030 و 2050 هو أن مشاريع مزارع توربينات الرياح على اليابسة تعرف بعض العراقيل التنظيمية و كذلك تكلفة الأراضي التي تقام عليها و لهذا نسعى لتطوير تكنولوجيا مزارع رياح بحرية تكون أكثر كفاءة “.

مركز رئيسي لمزرعة الرياح البحرية

يعمل المركز الرئيسي في الجزيرة الإصطناعية على تجميع الطاقة من توربينات الرياح من خلال الكابلات قصيرة ثم تقوم المحولات بتحويل الكهرباء إلى تيار مباشر حتى لا تفقد القدرة بعد نقلها لمسافات طويلة نحو هولندا و المملكة المتحدة و بعد ذلك ربما حتى إلى المانيا و الدنمارك و بلجيكا و النرويج.

كما أن الكابلات البعيدة المدى ستسمح بتحويل الطاقة كهربائية الإحتياطية إلى الدول أثناء الحاجة اليها في حالات الطوارئ .

و سيكون مشروع بناء الجزيرة الاصطناعية و توربينات الرياح العملاقة مشتركا بين شركة TenneT التي وعدت تخصيص نحو 1.8 مليار دولار مع مطوري مزارع الرياح البحرية مثل Örsted الدنماركية و Innogy الألمانية .

هذا المشروع ليس الأول من نوعه حيث كانت هناك خطط مماثلة في المملكة المتحدة من قبل أكبر شركات الطاقة في كل من الدنمارك و اسكتلندا و في الوقت نفسه افتتحت بريطانيا مؤخرا أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم.

اقرأ أيضا :


دراسة جديدة تبرز كيف يمكن لمزارع توربينات الرياح العملاقة أن تغطي الإحتياجات العالمية للطاقة

المصدر