شركة “AMD” تفرج عن تحديثات البرامج الثابتة لإصلاح ثغرة “Spectre” في معالجاتها

أعلنت شركة AMD أنها ستقوم بإطلاق تحديثات البرامج الثابتة للمعالجات Ryzen و EPYC هذا الأسبوع،كما تخطط الشركة لتحديث المعالجات القديمة “خلال الأسابيع المقبلة”.

و مثل منافستها شركة إنتل، سيتم توفير تحديثات البرامج الثابتة هذه إلى صانعي أجهزة الكمبيوتر، و سيكون الأمر متروكا للموردين لضمان حصول العملاء على هذه التحديثات. AMD لم تكشف ما إذا  سيكون هناك أي تأثير على الأداء من تطبيق تحديثات البرامج الثابتة مثل ماحدث مع إنتل، ولا ما إذا كانت الخوادم التي تستخدم المعالجات EPYC سوف تتأثر إلى حد كبير أم لا.

و تمكنت الشركة من البقاء بعيدا عن دائرة الضوء في قضية ثغرات Meltdown و Spectre التي كشف عنهما الأسبوع الماضي، و ذلك ببساطة لأن معالجات الشركة ليست عرضة لثغرة Meltdown .

و قد أصبح من الواضح بشكل متزايد أن ثغرة Spectre دفعت المصنعين لتحديث برامجهم الثابتة، و تهدف إنتل إلى تغطية 90 في المائة من معالجاتها التي تعود الى السنوات الخمس الماضية بحلول 15 يناير المقبل.

و تقوم الآن شركة AMD  هي الأخرى بإصدار تحديثات البرامج الثابتة الخاصة بها. و ما زلنا ننتظر أن نسمع من آبل ما إذا كانت الشركة تحتاج إلى إصدار تحديثات البرامج الثابتة الخاصة لأجهزة ماك و IOS، أما وضع نظام الأندرويد فسيكون أكثر تعقيدا بسبب مجموعة واسعة من صناع الهواتف و إصدارات نظام التشغيل.

AMD كشفت أيضا أن بطاقات الرسوميات Radeon لا تتأثر بهذه الثغرات و بالتالي ليست عرضة للتهديدات. و تقول الشركة انها تخطط لإصدار مزيد من البيانات لأنها لا تزال قيد تطوير التحديثات الأمنية لمعالجاتها.

و كانت الشركة قد أعلنت يوم الخميس ان معالجاتها متأثرة بثغرتات Meltdown و Spectre و هو الأمر الذي أثر على أسهم الشركة حيت انخفضت بنسبة 4٪ إلى 11.65 دولار في التعاملات بعد ساعات من الإعلان و بحلول وقت متأخر من بعد الظهر تعافت إلى 11.80 دولار بانخفاض قدره 2.9٪.


اقرأ أيضا :


مايكروسوفت توقف مؤقتا إصدار التحديثات لأجهزة الكمبيوتر المتضررة بثغرات Spectre و Meltdown

المصادر : 12