شركة “Grab” تكشف عن استراتيجيتها الجديدة لتوسيع الخدمات المتاحة عبر منصتها

أطلقت شركة Grab المهيمنة في جنوب شرق آسيا إستراتيجية جديدة لتوسيع منصتها، مما يسمح لخدمات الطرف الثالث بما في ذلك مزودي المحتوى بالعمل ضمن تطبيقها حيث تهدف الشركة إلى أن تصبح “التطبيق اليومي الشامل” لعملائها.

وقالت الشركة إن المنصة المفتوحة ، التي يطلق عليها “GrabPlatform” ، ستسمح بدمج المزيد من “الخدمات اليومية الأكثر استخدامًا” في تطبيق “Grab” عبر مجموعة من واجهات برامج التطبيقات (APIs). كما تمت إعادة تصميم الشاشة الرئيسية لمنح المستخدمين إمكانية الوصول السهل إلى الخدمات والمعلومات الجديدة عندما يحتاجون إليها.

و سيكون أول مزود متاح هو شركة توصيل البقالة “HappyFresh” ، التي طورت نسخة من خدمتها التي تم دمجها في تطبيق “Grab”. و سيتم اختبار “GrabFresh” في جاكرتا من هذا الشهر وسيتم طرحه في تايلاند وماليزيا بحلول نهاية عام 2018.

ويتشابه هذا النهج كثيراً مع “Go-Jek” ، منافس الشركة الذي يهيمن على إندونيسيا ويتوسع في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا وكان أول من أطلق مفهوم الخدمات حسب الطلب في المنطقة . بالإضافة الى منافسة الشركات الصينية مثل”Meituan” و “تينسنت” و “علي بابا”.

و قال “انطوني تان” (36 عاما)  الرئيس التنفيذي للشركة في مؤتمر صحفي: “يهدف كل هذا إلى مساعدة تجربة المستهلك على أن يصبح التطبيق الشامل في جنوب شرق آسيا”.

وقال : “لقد حققنا بالفعل أرباحًا في بعض أسواقنا ولا سيما الأسواق الأكثر نضجًا ونحن في وضع يمكننا من مواصلة الاستثمار في النمو” ، “أرقامنا تشير إلى الربحية ولكننا اتخذنا قرارًا نشطًا لمواصلة النمو لأننا نعلم أن هناك إمكانات كثيرة هناك”.

كما ستعرض خلاصة الأخبار داخل التطبيق أيضًا محتوى من “ياهو”، وهو شريك محتوى لـ “Grab”. و سيتضمن التطبيق الآن خلاصة الأخبار والتعليقات والترفيه ، بما في ذلك مقاطع الفيديو القصيرة وحتى الألعاب.

و تقدم شركة Grab التي تعتبر المهيمن على خدمات النقل التشاركي في المنطقة (تضم شبكة واسعة يبلغ عددها 7.1 مليون سائق) خدمة المحفظة الإلكترونية “GrabPay” بالإضافة إلى “GrabFood” ، خدمة توصيل الطعام في العديد من الأسواق في جنوب شرق آسيا.

و تسجل منصة “Grab” أكثر من 6 ملايين رحلة في اليوم عبر ثمانية بلدان وأكثر من 200 مدينة ، مقارنة بـ2.5 مليون رحلة قبل عام ، مما يجعلها واحدة من أكبر منصات تأجير الدراجات في العالم. و تتوقع أن تصل إيراداتها إلى مليار دولار بحلول نهاية عام 2018.

و قد جمعت “Grab” مؤخرا تمويلا بقيمة مليار دولار من شركة “تويوتا” .

وفي وقت سابق من هذا العام ، أطلقت “Grab” ذراعها الاستثماري للاستثمار في الشركات الناشئة الواعدة في جنوب شرق آسيا والتي يمكن أن تساعد في بناء نظام الشركة من الخدمات ، خاصة في مجالات النقل ، الخدمات اللوجستية ، الطعام ، المدفوعات ، المراسلة وحتى رسم الخرائط.

تواجه “Grab” مؤخراً مشاكل تنظيمية مع الهيئة الرقابية لمكافحة الاحتكار في سنغافورة ، بعد أن أقرت الهيئة  أن الاندماج الأخير بين “Grab” و “أوبر” في جنوب شرق آسيا منافٍ لشروط المنافسة.

“أوبر” تجري محادثات للإندماج مع منافستها في الشرق الأوسط “كريم”

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.