شركة “Nio” الصينية المنافسة لـ “تسلا” تسعى الى جمع 1.8 مليار دولار في الإكتتاب العام الأولي

في الوقت الذي يناضل فيه “ايلون ماسك” الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” من أجل الاستحواذ على الشركة و اعادتها للقطاع الخاص ، تقدمت شركة “Nio “ ، وهي شركة صينية ناشئة لصناعة السيارات الكهربائية لطرح أسهمها للاكتتاب العام  في بورصة نيويورك في عرض أسهم قد تصل قيمته إلى 1.8 مليار دولار.

و قد بدأت شركة Nio ، تسليم أولى الطلبات للعملاء في يونيو الماضي مع أول سيارة كهربائية من طراز “ES8” . وتخطط الشركة لإدخال سيارات الدفع الرباعي منخفضة التكلفة الى خطوطها الانتاجية في العام المقبل والمزيد من النماذج في السنوات اللاحقة.

و في النصف الأول من عام 2018 ، أعلنت “Nio” عن ايرادات بحوالي 7 ملايين دولار وخسارة صافية بلغت 503 مليون دولار. و صرّحت الشركة بأنها قد سلّمت 481 سيارة “ES8” خلال شهر يوليو كما تسجل قائمة العملاء الذي ينتظرون الحصول على سياراتهم الكهربائية أكثر من 17 ألف طلب.

في غضون ذلك ، كان “ماسك” يعرب عن اهتمامه بشطب “تسلا” من سوق الأوراق المالية الأمريكية ، تحت ضغوط زيادة الإنتاج و كذلك بعض المستثمرين . و كتب “ماسك”  أمس الاثنين على موقع الشركة أنه أجرى محادثات مع مدير صندوق الاستثمارات السيادية السعودي بهدف المساعدة في خصخصة “تسلا”.

و بدعم من “تينسنت” وبعد بدخولها مرحلة الانتاج الفعلي فقد أصبحت شركة Nio من أبرز منافسي “تسلا” الرئيسيين في الصين ، و تستثمر “تسلا” خمسة مليارات دولار في منشأة إنتاج جديدة في الصين والتي ستكون أول مصنع لها خارج الولايات المتحدة.

بالإضافة الى منافسين آخرين مثل : “byton” و “Xiaopeng” وهي شركة ناشئة مدعومة من قبل عملاق التجارة الالكترونية “علي بابا” ، و التي بلغ تقييمها 3.6 مليار دولار بعد جولة التمويل الأخيرة التي جمعت فيها  580 مليون دولار.

و تعتبر شركة “BYD” أكبر شركة لتصنيع السيارات الكهربائية في الصين و التي باعت حتى الآن ما يقرب من 90 ألف سيارة صديقة للبيئة. كما أعلنت في الشهر الماضي عن مشروع بناء أكبر مصنع لبطاريات المركبات الكهربائية في العالم.

الصين هي أكبر سوق للسيارات في العالم. ووفقًا لشركة “Frost & Sullivan” من المتوقع أن تزيد مبيعات السيارات الكهربائية بأكثر من 40٪ سنويًا في البلاد حتى عام 2022.

شركة “Faraday Future” للسيارات الكهربائية تحصل على دعم استثماري بقيمة 2 مليار دولار

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.