شركتا “آي بي إم” و”ميرسك” تطلقان مشروعًا لرقمنة التجارة العالمية باستخدام تكنولوجيا “بلوك تشين”

أعلنت شركة “آي بي إم” الأمريكية و مجموعة “ميرسك” الدنماركية ، عن خطط لتشكيل مشروع مشترك لتوفير “طرق أكثر كفاءة و أمانا” للتجارة العالمية باستخدام تكنولوجيا بلوك تشين.

و تعد شركة “ميرسك” العالمية رائدة في مجال النقل و الخدمات اللوجستية و الطاقة مع أكثر من 80 ألف موظف في جميع أنحاء العالم

و سيكون هذا المشروع عبارة عن شركة جديدة مستقلة يقع مقرها في مدينة نيويورك، حيث سيتم تعيين “Michael J. White” ، الرئيس السابق لشركة “ميرسك” في أمريكا الشمالية رئيسا تنفيذيا لها.

و بمجرد منح الموافقات التنظيمية، سيكون هدفها هو تقديم منصة “رقمنة التجارة العالمية” التي تم تطويرها بشكل مشترك على أساس معايير مفتوحة و مصممة للاستخدام من قبل النظام العالمي بأكمله للنقل البحري.

و على هذا النحو ستسعى الشركة إلى تلبية الحاجة إلى توفير المزيد من الشفافية و السلاسة في حركة البضائع عبر الحدود و المناطق التجارية. و بعد أن يبدأ المشروع المشترك عملياته من المتوقع أن تصبح الحلول متاحة في غضون بضعة أشهر وفقا للمتحدث باسم شركة آي بي إم.

و يأتي هذا التحرك وسط توسع و ارتفاع تكاليف و حجم النظم التجارية في العالم التي تستمر في النمو مع ما يزيد على 4 تريليون دولار من البضائع التي يتم شحنها كل عام. حيث أن أكثر من 80٪ من البضائع التي يستخدمها المستهلكون يوميا يتم نقلها عبر المحيطات من قبل صناعة النقل البحري.

و بالنظر إلى أن التكلفة القصوى للمعاملات التجارية المطلوبة لمعالجة و إدارة العديد من هذه السلع قدرت بحوالي خمس تكاليف النقل المادي الفعلية، فإن معالجة خفض التكاليف في هذا المجال يمكن أن يحقق وفورات كبيرة لشركات الخدمات اللوجيستية.

و قال Bernard Hoekman، مدير إدارة التجارة الدولية بالبنك الدولي في بيان صادر عن تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي بالتعاون مع شركة Bain & Company والبنك الدولي: “حواجز سلسلة التوريد تمثل عقبات أمام التجارة العالمية أكثر مما تمثله التعريفات الجمركية على الواردات. و خفض هذه الحواجز سيخفض تكاليف الشركات و يساعد على توليد المزيد من فرص العمل و الفرص الاقتصادية للعملاء”.

آي بي أم تعزز مشاريعها في مختلف انحاء العالم 

منذ عام 2016، عملت آي بي إم مع العديد من العملاء عبر مشاريع الخدمات المالية و سلسلة التوريد و الحكومة و التجزئة و إدارة الحقوق الرقمية والرعاية الصحية لتنفيذ تطبيقات تكنولوجيا بلوك تشين.

حيث تضم الشركة الآن نحو 1600 موظف يعملون في مجال تطبيق هذه التكنولوجيا المستقبلية في جميع المجالات و القطاعات.

و في شهر ديسمبر/كانون الاول أعلنت شركة آي بي أم أنها تعمل مع كل من شركة “وول مارت”، و كذلك العملاق الصيني JD.com و جامعة تسينغهوا في مشروع “سلامة الأغذية” في الصين باستخدام تكنولوجيا بلوك تشين لمزيد من السلامة و الكفاءة في سلسلة الإمدادات الغذائية.

و قبل ذلك في أكتوبر، كشفت النقاب عن مشروع مشترك “الدفع عبر الحدود” مع شركات وادي السيليكون لاستخدام تكنولوجيا بلوك تشين.

DFKCOXIXUAA1l7w.jpg

تكنولوجيا بلوك تشين و عمليات التجارة العالمية

من خلال تطبيق التكنولوجيا لرقمنة عمليات التجارة العالمية، يسعى الشركاء في المشروع لتطوير نظام جديد من “المعالجة و الموافقة” و الذي يمكن أن يساعد في تسهيل إدخال و تدفق المعلومات في نظام عالمي موحد.

و بالإضافة إلى ذلك، سوف تستخدم آي بي أم تكنولوجيات أخرى مفتوحة المصدر تعتمد على الحوسبة السحابية، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي و إنترنت الأشياء ، و التحليلات التي يتم تسليمها عبر خدمات آي بي أم و ذلك لمساعدة الشركات على نقل وتتبع البضائع رقميا عبر الحدود الدولية.

و قالت Bridget van Kralingen، نائب الرئيس التنفيذي لشركة آي بي إم العالمية للصناعات و حلول البلوك تشين: “مشروعنا المشترك مع ميرسك يعني أنه يمكننا الآن توسيع مجال اعتماد هذه التكنولوجيا الحديثة مع العديد من المنظمات التي تلعب أدوارا حيوية في سلسلة التوريد العالمية “.

في البداية تخطط الشركة الجديدة لتسويق اثنين من الخدمات الأساسية التي تهدف إلى رقمنة سلسلة التوريد العالمية وهي:

(1) خط معلومات الشحن:

يوفر هذا لوحة تحكم تتيح للمستخدمين نشر البيانات و الاشتراك فيها بشكل آمن دون استخدام نظام طرف ثالث للمشاركة.

كما يتيح للمستخدمين البحث و الانتقال إلى شحنة محددة أو مجموعة من الشحنات ويسمح كذلك بتبادل المعلومات عن طريق اتصال مشترك بدلا من العديد من الإجراءات التقليدية.

و سيتم توفير التوصيل و التشغيل لخدمات “النشر/الاشتراك” لجميع الجهات الفاعلة في سلسلة التوريد لتبادل آمن و سلس لمعلومات الشحن في الوقت الحقيقي.

(2) التجارة بدون معاملات ورقية:

سيؤدي ذلك إلى رقمنة بطاقات و معاملات الإيداع الورقية من خلال تمكين المستخدمين من تقديم الوثائق و التحقق منها و الموافقة عليها بشكل آمن عبر الحدود التنظيمية لتكنولوجيا بلوك تشين، مما يساعد على تقليل الوقت و التكلفة لحركة التخليص و الشحن.

و كذلك سيعمل نظام العقود الذكية القائم على تكنولوجيا بلوك تشين على ضمان جميع الموافقات المطلوبة، مما يساعد على تسريع الموافقات والحد من الأخطاء.


اقرأ أيضا :


https://www.arabinsider.net/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%B3%D8%AA%D8%A4%D8%AB%D8%B1-%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7-%D8%A8%D9%84%D9%88%D9%83-%D8%AA%D8%B4%D9%8A%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%B3%D8%AA/
المصدر