صندوق “رؤية سوفت بنك” يستثمر أكثر من 35 مليار دولار في مجال التكنولوجيا

حققت شركة “سوفت بنك” بعضا من أهدافها الإستثمارية و هذا بالإعتماد على صندوق “رؤية” الضخم و الذي استطاع في العام الماضي جمع مبلغ 93 مليار دولار من إجمالي قيمة التمويل المستهدفة و البالغة 100 مليار دولار.

و يبدو من الواضح الآن لماذا تخطط الشركة لإستكمال إستراتيجيتها على هذا النهج .حيث أن أحدث تقرير للبيانات المالية للشركة اليابانية يشير بالفعل على إستحواذ الصندوق على ثلث رأس مال الشركة.

و ذهب جزء كبير من هذه الاستثمارات لصفقة شركة أوبر حيث قادت سوفت بنك تحالفا للإستحواذ على حصة 17.5 % من أسهم الشركة بقيمة 7.7 مليار دولار بما في ذلك استثمار مباشر بقيمة 1.2 مليار دولار في الشهر الماضي.

و قد وافق صندوق رؤية سوفت بنك أيضا في وقت سابق من عام 2017 على استثمار 4.58 مليار دولار في شركة Didi.

و أظهرت بيانات اليوم أن الصندوق استثمر 27.5 مليون دولار على الصفقات اعتبارا من 1 يناير 2018. ليحقق رقم إجمالي للإستثمارات بقيمة 35 مليار دولار.

تشمل مجموعة الاستثمارات الأخرى كل من شركات : ” ARM، إنفيديا، فليبكارتPaytm ،One97 ، OYO Rooms و Improbable “. و كذلك استثمار 300 مليون دولار في Wag  و 560 مليون دولار في الشركة الألمانية “Auto1” التي أغلقت صفقتها في الشهر الماضي.

وقد تم إنشاء هذا الصندوق كجزء من خطة العملاق سوفت بنك “للحفاظ على النمو لمدة 300 سنة” من خلال دعم الشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم و كذلك المشاريع المشتركة التي تركز على تطوير تكنولوجيا الاتصالات و الذكاء الاصطناعي.

و تضم قائمة المساهمين في الصندوق : آبل، كوالكوم، شركة مبادلة للاستثمار الإماراتية،  صندوق الاستثمارات العامة السعودي، فوكسكون و “شارب”المملوكة لها.

وقال روجر لي، الشريك في “Battery Venture” و هو أحد مستثمري Wag الحاليين، في معرض حديثه لموقع “تك كرانش” إن هذا الصندوق الإستثماري : “شريك عظيم ومورد تكميلي للشركات التي لديها القدرة على أن تصبح منافسا حقيقيا في السوق “.

و أضاف : “الإستثمارات الضخمة لـ صندوق رؤية سوفت بنك وراءها عدد من الشركات في فئات مختلفة التي تسعى لتحقيق الكثير من القيمة. ويجب أن لا ننسى أيضا، أن سوفت بنك ليست خيار التمويل الوحيد  فهناك الكثير من المستثمرين على استعداد لتمويل الشركات الناشئة”.

هذا و قالت شركة سوفت بنك إن محفظتها قد حققت بالفعل 2.3 مليار دولار من هذه الإستثمارات، حيث أن معظمها يأتي من سعر سهم إنفيديا الذي إرتفع بشكل كبير.

و كشفت وكالة رويترز اليوم أن سوفت بنك تخطط لطرح وحدتها للإتصالات للإكتتاب هذا العام.كما أوردت صحيفة وول ستريت جورنال أن الشركة تسعى للإستحاوذ على حصة أغلبية في الشركة السويسرية “Swiss Re”

المصدر