صندوق “رؤية سوفت بنك” يوقع مذكرة تفاهم مع السعودية لإنشاء أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم

أعلن الصندوق الإستثماري لمجموعة سوفت بنك اليابانية “رؤية سوفت بنك” عن توقيع مذكرة تفاهم مع السعودية لإنشاء و تطوير اكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم و ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في نيويورك.

ومن المتوقع أن تصل قدرة المشروع الإنتاجية إلى 200 جيغاواط بحلول عام 2030 ، وفقا لما قاله “ماسايوشي سون” الرئيس التنفيذي لشركة “سوفت بنك”. و من شأن ذلك أن يضيف دفعة اكبر لإنتاج الطاقة الشمسية على مستوى العالم لتصل الى حوالي 400 جيغاواط والتي ستتخطى القدرة الإجمالية للطاقة النووية في العالم و التي بلغت 390 جيغاواط في نهاية عام 2016.

و من خلال الاستثمار في الطاقة الشمسية ، تعمل السعودية التي تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم ، على تقليل كمية النفط الخام الذي تستخدمه حاليًا لتوليد الطاقة وزيادة الشحنات الخارجية. و توضح هذه الخطوة التزام السلطات السعودية بخطط رؤية المملكة 2030 لتغيير الهيكل الاقتصادي للبلاد.

وقال “سون” إن إجمالي الاستثمار في المشروع بقدرة إجمالية 200 جيغاواط، بما في ذلك الألواح الشمسية وتخزين البطاريات ومرافق التصنيع في السعودية ، سيصل إلى تكلفة نهائية بحوالي 200 مليار دولار.

مضيفا : “إن المرحلة الأولية من المشروع بقدرة 7.2 جيغاواط من الطاقة الشمسية ، ستكلف 5 مليارات دولار ، مع مليار دولار من صندوق “رؤية سوفت بنك” و الباقي من ممولي المشروع”.

وقال “سون” إن خطة الإصلاح في رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تقليص الاعتماد الاقتصادي للبلاد على النفط ، كانت مطابقة لرؤية الصندوق الإستثماري طويلة الأجل في مجال الإبتكار و الطاقة النظيفة.

“لقد تلاقت هاتان الرؤيتان معا لخلق طاقة متجددة نظيفة ومستدامة ومنخفضة التكلف…. تتمتع المملكة بأشعة شمس ساطعة على طول السنة، و الكثير من الأراضي المتاحة ومهندسين أكفاء…”.

تبلغ سعة الطاقة المنتجة في السعودية حاليا حوالي 60 جيغاواط. و بإضافة 200 جيغاواط فمن شأن ذلك أن يخلق طاقة فائضة هائلة يمكن تصديرها إلى دول المنطقة و استخدامها في توسيع الصناعات.و تشير تقديرات الصناعة إلى أن ما يقرب من 300 ألف إلى 800 ألف برميل يوميا من النفط الخام يتم استخدامها في توليد الطاقة في السعودية.

استثمارات “رؤية سوفت بنك”

في شهر مايو من الماضي الماضي ، أعلن صندوق “رؤية سوفت بنك” أنه جمع أكثر من 93 مليار دولار ، ليصبح بذلك أكبر صندوق أسهم خاصة في العالم بدعم كل من ، صندوق الثروة السيادية في السعودية ، شركتي آبل و فوكسكون.

وقد استثمر الصندوق بالفعل 27.5 مليار دولار في 20 شركة في مجال التكنولوجيا في نهاية ديسمبر ، لتتحول مجموعة “سوفت بنك” من شركة اتصالات يابانية إلى واحدة من أكبر مستثمري التكنولوجيا في العالم.

وقال الصندوق انه ستستثمر ما يصل إلى 20 مليار دولار إلى جانب شركتي “فوكسكون”و “بهارتي إنتربرايز” في مشاريع الطاقة الشمسية في الهند التي لديها هدف طموح لتوليد 100 جيغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2022.

كما أن “سوفت بنك” تخطط لاستثمار ما يصل إلى 25 مليار دولار في السعودية خلال السنوات الثلاث إلى الأربع المقبلة.بالَافة الى  15 مليار دولار في مشروع مدينة “نيوم”  على ساحل البحر الأحمر.

كما يعتزم صندوق “رؤية سوفت بنك” لاستثمار ما يصل إلى 10 مليارات دولار في شركة الكهرباء السعودية التي تسيطر عليها الدولة في إطار الجهود الرامية إلى تنويع المرافق في مصادر الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية.

هذا و كشفت بلومبيرغ في الأسبوع الماضي عن خطط السعودية لبناء 16 مفاعلا نوويا على الأقل على مدى السنوات الخمس والعشرين القادمة بتكلفة تبلغ أكثر من 80 مليار دولار.

مشاريع “سوفت بنك” في مجال الطاقة الشمسية على المستوى العالمي

  • المملكة العربية السعودية: 200 جيغاواط  – مذكرة تفاهم
  • أستراليا : “Bulli Creek” بقدرة 2 جيغاواط  – معلن 
  • اليونان : “Helios Phase 1” بقدرة 2 جيغاواط – تم منح الموافقات
  • الولايات المتحدة : “Capital Dynamics Nevada” بقدرة 1.3 جيغاواط – قيد الإنشاء
  • الإمارات : “Marubeni JinkoSolar and ADWEA Sweihan” بقدرة 1.18 جيغاواط – قيد الإنشاء
  • الصين : “EverRich Energy Wuwei”  بقدرة 1 جيغاواط – معلن

المصدر: بلومبيرغ New Energy Finance؛ سوفت بنك

 

اقرأ أيضا: الهند تدشن المرحلة الأولى من مشروع إنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم

 

 

 

 

المصادر : 12