طائرة “Zephyr” التي تعمل بالطاقة الشمسية من “إيرباص” تحقق رقما قياسيا جديدا و تحلق لمدة 26 يوم متواصلة

حطمت طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية من شركة “إيرباص” الرقم القياسي لأطول رحلة طيران مستمرة هذا الأسبوع. و في رحلتها الأولى ، حلقت “Zephyr” عالياً لمدة 25 يوماً و 23 ساعة و 57 دقيقة بعد إقلاعها من ولاية أريزونا الأمريكية في 11 يوليو.

هذا الإنجاز يحطم الرقم القياسي الذي حققه النموذج السابق لـ “Zephyr” منذ عدة سنوات و ذلك بتحليقه لمدة 14 يوما متواصلة.

و تعمل الطائرة على تسخير أشعة الشمس لتوليد الطاقة لمراوحها ، وهو نظام يسمح لها بالعمل كليًا على الطاقة الشمسية. و في الليل ، تعتمد المركبة على الطاقة المخزنة بواسطة بطارياتها خلال ساعات النهار.

وحلقت “Zephyr” على ارتفاع 70000 قدم ، وهو مستوى أعلى من أنظمة الطقس والحركة الجوية التقليدية وتحديدا في طبقة الستراتوسفير. وقالت الشركة في بيان لها : “الطائرة المدنية الوحيدة التي كانت تحلق على هذا الارتفاع هي طائرة كونكورد ، أما الآن فلا يمكن أن تحقق هذا الارتفاع سوى الطائرات العسكرية الشهيرة U2 و Blackbird SR-71 ” .

الطائرة يبلغ طولها 25 متراً و تزن 75 كيلوغراما فقط ، و ستكون أول نسخة إنتاجية من الطائرة بدون طيار التي تعمل بالطاقة الشمسية من “إيرباص”  :  “الطائرة … تفتقر إلى الهيكل السفلي أو  في الواقع ، أي شيء آخر من شأنه أن يضيف وزنا لا داعي له”.

و تتمثل خطط “إيرباص” الآن في تقديم خدمات ساتلية للشركات تكون أرخص في إطلاقها وصيانتها مقارنة مع الخيارات القائمة على الأقمار الصناعية . وقد تم تأكيد العميل الأول للطائرة وهي وزارة الدفاع في المملكة المتحدة.

وقالت مجلة “الإيكونوميست” في تقريرها ان : “الطائرات التي تعمل بالطاقة الشمسية من هذا النوع يمكنها منافسة الأقمار الصناعية في أسواق مراقبة الأرض والاتصالات”.

وقالت جانا روزنمان ، رئيسة الأنظمة الجوية بدون طيار في الشركة : “سنقوم في الأيام القادمة بمراجعة جميع البيانات والمخرجات الهندسية والبدء في إعداد رحلات إضافية مقررة للنصف الثاني من هذا العام من موقع عملياتنا الجديد في مطار ويندهام في غرب أستراليا”.

وتقول “إيرباص” إن طائرتها التي تعمل بالطاقة الشمسية لديها القدرة على توفير مجموعة واسعة من التطبيقات ، بما في ذلك مهام الاستطلاع والمراقبة البحرية وبعثات حرس الحدود والاتصالات وإدارة الكوارث ، مما يساعد على سبيل المثال ، على رصد انتشار حرائق الغابات أو التسربات النفطية.

“كيتي هوك” للسيارات الطائرة المدعومة من قبل مؤسس شركة جوجل تقدم برنامج رحلات تجريبية للعملاء

المصدر