علماء اوربيون يطمحون للقيام بأول هبوط على القمر في عام 2018

قامت مجموعة من مهندسي الصواريخ تسمى “PTScientists” ببناء وحدة هبوط خاصة و اثنين من مركبات “روفرز” الفضائية لبعثة القمر، والتي من المتوقع أن إطلاقها في عام 2018 على متن صاروخ “فالكون 9” لشركة “سبيس إكس”.

و يعمل المهندسون على برمجة المركبة الفضائية لتهبط في منطقة تسمى وادي “توروس-ليترو”، على بعد حوالي ميلين من موقع بعثة أبولو 17 . حيث سوف تقوم بإطلاق حمولتها المتمثلة في  اثنين من مركبات “روفر” التي ستقوم بدارسة سطح القمر. ويحرص الفريق على معرفة مدى كفاءة وفرص عمل هذه المركبات على سطح القمر لسنوات عديدة.

وقد اعلن الفريق يوم الاحد انه سيتعاون مع شركة فودافون البريطانية للاتصالات و التي ستشرف على خدمات الإتصال عالية السرعة بين الارض كوكب الارض و البعثة.

وقال “روبرت بوهم”، الرئيس التنفيذي لـ “PTScientists”: “هذه خطوة أولى حاسمة للاستكشاف المستدام للنظام الشمسي”.

و أضاف : “لكي تتوسع البشرية بعيدا عن الأرض، تحتاج إلى تطوير البنى التحتية خارج كوكبنا … مع بعثة إلى القمر سنقوم بإنشاء واختبار شبكة اتصالات الولى من نوعها على سطح القمر”.

و سيأتي الاطلاق بعد عشر سنوات من بدء التخطيط للمشروع الطموح. و عمل المهندسون مع شركة أودي على بناء أجهزة تعمل بالطاقة الشمسية، بالإضافة لكاميرات قادرة على التقاط صور ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى كاميرا ثالثة لتسجيل الفيديو والتقاط الصور البانورامية.

و قال المهندس “كارستن بيكر” : “سنقوم بجمع الكثير من البيانات العلمية على سطح القمر، كما أن اتصال البيانات عالي السرعة سيتيح للروفر التواصل لإرسال البيانات القيمة إلى الأرض”.

ومع ذلك، يمكن للفريق أن يخسر في هذا السباق نحو الفضاء إلى خمس شركات أخرى تتنافس على جائزة غوغل “لونار X”، وهي مسابقة تبلغ قيمتها 20 مليون دولار ستمنح لأفضل برنامج لبعثة القمر.

وللتأهل للجائزة يجب ان يبدأ التحقيق قبل نهاية هذا العام حيث تتنافس شركات ناشئة من اليابان والولايات المتحدة و ألمانيا.

وقد تم استبعاد الفريق من الجائزة مؤخرا لأنه لم يتمكن من تأمين تاريخ إطلاق محدد حتى عام 2018، لكن لا يزال هناك أمل للمجموعة التي تخطط لبناء بنية تحتية للاتصالات على سطح القمر.

وقال “هانز أميتسريتر”، الرئيس التنفيذي لفرع فودافون في ألمانيا: “مع هذه الخطوة، نضع الأساس لجميع البعثات المستقبلية للقمر”.

و أضاف : “عندما يرسل إيلون ماسك أولى بعثاته إلى مدار القمر في عام 2018 ستكون شبكة الاتصالات الاولى من نوعها من فودافون هناك بالفعل”.

“PTScientists” تعلن عن شراكة مع “نوكيا” و “فودافون” لإنشاء شبكة إتصالات 4G على سطح القمر!

المصدر