“علي بابا” تستحوذ على الشركة الناشئة “Ele.me” في صفقة بقيمة 9.5 مليار دولار

أعلنت مجموعة “علي بابا” الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية إنها ستشتري جميع الأسهم المتبقية من الشركة الناشئة “Ele.me” ، وهي منصة رئيسية في سوق توصيل الطعام في الصين ، حيث تتنافس مع الخدمات التي تقدمها شركة “تينسنت”.

و كشفت “علي بابا” عن الصفقة في بيان يوم الاثنين دون الاشارة الى قيمتها الإجمالية الا ان حسابات المحللين تعطي تقييما للشركة عند 9.5 مليار دولار .

و تمتلك “Ant Financial” التابعة لمجموعة “علي بابا” بالفعل 43٪ من أسهم “Ele.me”. حيث دفعت “علي بابا” جميع المبالغ النقدية في الصفقة واكتسبت جميع الأسهم التي كانت تحتفظ بها “بايدو” سابقا ، وفقا لمصدر مطلع على هذه الصفقة.

“Ele.me” – التي تعني “جائع حتى الآن؟” – تشغل جيشا من السائقين على دراجات نارية في جميع أنحاء البلاد وتتنافس على التفوق في صناعة الخدمات المحلية مع “Meituan Dianping” ، وهي شركة ناشئة مدعومة من قبل “تينسنت” أكبر منافسي “علي بابا” .

و قال “دانيال زانج” ، الرئيس التنفيذي لمجموعة “علي بابا” ، في بيان عبر البريد الإلكتروني للموظفين : “كواحد من أكثر التطبيقات استخدامًا ، يعد توصيل الطعام نقطة الدخول الوحيدة الأكثر أهمية في قطاع الخدمات المحلي”.

و أضاف : “يمكننا أن نرى بالفعل أن شبكة تسليم فورية محلية واسعة ومتعددة الأبعاد تشكلت من خلال خدمة توصيل الطعام والتي ستكون جزءًا أساسيًا من البنية التحتية لتوسعنا”.

و يضيف البيان إن “تشانغ زوهاو” ، مؤسس شركة “Ele.me”، سيصبح رئيساً للشركة ، بينما سيصبح “وانغ لي” ، نائب رئيس مجموعة “علي بابا” ، الرئيس التنفيذي لـ “Ele.me”.

وقد كشفت بلومبيرغ في فبراير الماضي عن خطط “علي بابا” لشراء حصص مستثمرين آخرين في”Ele.me”  في علامة على الفرص التي تقدمها السوق الواحدة، في المقابل أصبحت “Meituan” المنافسة واحدة من الشركات الناشئة الأكثر قيمة في العالم. وتسعى الشركة للاكتتاب العام في وقت لاحق من هذا العام بتقييم لا يقل عن 60 مليار دولار.

على خطى عملاق التجارة الالكترونية “أمازون”

تعتبر صفقة “Ele.me” جزءًا من صفقات و استثمارات أوسع تقوم بها أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين في مجال اللوجستيات و البنية التحتية. حيث تسعى “علي بابا” للإستحواذ على شركة “Cainiao” منذ فترة طويلة.

كما قامت باستثمارات في متاجر التجزئة التقليديين و المستودعات ، بما في ذلك سلسلة متاجر “Intime” وأكبر مشغل صيني على لسلاسل متاجر التجزئة.

و تستمر “علي بابا” في التوسع في التجارة الإلكترونية لأنها تواجه منافسة أكبر في جميع أنحاء آسيا. وفي الشهر الماضي ، قالت الشركة إنها ستستثمر ملياري دولار أخرى في مجموعة “لازادا” لتعزيز وجودها في جنوب شرق آسيا ، حيث تتوسع “أمازون” في سنغافورة .

 

 

اقرأ أيضا : كيف ساهمت مجموعة “علي بابا” العملاقة في صعود العديد من الشركات الكبرى المرتبطة بها؟

 

 

 

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.