“علي بابا” تسعى للإستحواذ على “Ele.me” في خطوة للهيمنة على خدمات توصيل الطعام في الصين

تخطط مجموعة “علي بابا” للإستحواذ على الشركة الناشئة “Ele.me” و التي حصلت سابقا على تمويل استثماري من شركة “بايدو” و بعض المستثمرين الآخرين ، في وقت تسعى فيه المجموعة الصينية لتعزيز شبكات التسليم الخاصة بها في رهان جديد في مجال الأغذية و الخدمات المحلية , وفقا لتقرير بلومبيرغ.

ومن شأن هذه الصفقة أن تعطي “علي بابا” أكبر حصة في منصة توصيل الطعام الصينية “Ele.me” في منافسة مباشرة مع “Meituan”،  التي تدعمها شركة “تينسنت” .

وقالت بلومبيرغ ان شركة التجارة الالكترونية العملاقة التي ستمتلك حصة 23 في المائة “Ele.me” اعتبارا من مايو تعتزم شراء الاسهم من المستثمرين الحاليين بما في ذلك “بايدو” . ومن غير الواضح كم تبلغ قيمة الصفقة ، ولكن بيانات بلومبيرغ تضع تقييما للشركة عند 5.5 إلى 6 مليارات دولار.

و ارتفعت أسهم “علي بابا” 0.47 في المائة الى 194.19 دولار وهو أعلى مستوى لها في أربعة أسابيع. كما ارتفع سهم “بايدو” 2.2 في المائة الى 256.25 دولار، وهو أعلى مستوى في أكثر من شهر.

وفي حالة نجاح الصفقة، ستسيطر مجموعة “علي بابا” و منافستها “Meituan” على سوق توصيل الطعام في الصين و الذي يمثل سوقا تبلغ قيمته حسب تقديرات Analysys بحوالي 67.7 مليار يوان (10.7 مليار دولار ) في الربع الأخير فقط من عام 2017،  والذي حقق زيادة بـ 16.2 بالمائة عن الأشهر الثلاثة السابقة.

هذا و اتخذت “علي بابا” خطوات لتعزيز خدماتها اللوجستية في الأشهر الأخيرة، و ذلك بعد الإستحواذ  على شركة خدمات الشحن “كاينياو” و وضع خطط للاستثمار في المستودعات. على عكس المنافس الىخر في مجال التجارة الإلكترونية “JD.com” و التي قامت ببناء أسطولها الخاص لخدمات التسليم.

و تقتصر قدرات التسليم لشركة “علي بابا” حاليا على بعض شركاء طرف ثالث. كما عززت من استثماراتها في ما يسمى بـ “التجزئة الجديدة”، مثل الإستحواذ على سلال متاجر البقالة لدعم شبكتها خارج نطاق التجارة الإلكترونية من خلال توفير نقاط التسليم و التخزين.

المصدر