“علي بابا” تعلن عن توسع جديد في روسيا من خلال مشروع مشترك بقيمة ملياري دولار

أعلن عملاق التجارة الإلكترونية الصيني “علي بابا” عن توسع جديد في روسيا من خلال مشروع مشترك تقدر قيمته بحوالي 2 مليار دولار يضم عددا من الشركات الرائدة في البلاد.

و حسب بيان الشركات فستستحوذ “علي بابا” التي أطلقت منصة “AliExpress” في روسيا قبل بضع سنوات على حصة 48 بالمئة من أعمال المشروع ، مع 24 بالمائة لشركة الاتصالات “MegaFon” و 15 بالمائة لـ “Mail.ru” و 13 بالمئة المتبقية لصندوق الثروة السيادية للبلاد RDIF (صندوق الاستثمار المباشر الروسي).

هذا و لا تشمل هذه الأرقام استثمارات الأخرى في المشروع الذي سيصبح منصة واحدة لخدمات متعددة مثل : الإتصالات ، وسائل التواصل الاجتماعي ، التسوق والألعاب…

وقالت “علي بابا” في إعلان خاص : “ستقوم الأطراف بضخ رأس المال والأصول الاستراتيجية والقيادة والموارد والخبرات في مشروع مشترك يستفيد من الشركات القائمة في منصة AliExpress الروسية” .

و ستعمل الشركة الصينية على تحقيق استراتيجيتها المتمثلة في ربط خدمات المستهلك لـ “Mail.ru” مع منصة “AliExpress” ،و  سيسمح ذلك للمستهلكين الروس بالشراء من تجار “AliExpress” في الصين ، ولكن أيضًا الأسواق الخارجية مثل جنوب شرق آسيا والهند وتركيا وأجزاء أخرى من أوروبا حيث تعمل أيضا. وبالمثل ، سيتمكن التجار في روسيا من الوصول إلى المستهلكين في تلك الأسواق.

و تشير الإحصائيات الى إن روسيا لديها أكثر من 70 مليون مستخدم إنترنت ، أي ما يقرب من نصف سكانها ، مع عدد لا حصر له من البلدان المجاورة التي تتحدث الروسية. و من المتوقع أن ترتفع الأرقام مستقبلا ، حيث ستعمل “علي بابا” على ضمان الإستفادة من فرص هذا السوق.

و يجد الإشارة ال أن “Mail.ru” ، الشركة الروسية التي تقدم مجموعة من خدمات الإنترنت بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وخدمة توصيل الطعام إلى 100 مليون مستخدم مسجل ، تعاون مع “علي بابا” لإطلاق منصة “AliExpress” في روسيا.

و من جانبه قال “بوريس دوبروديف” ، الرئيس التنفيذي لمجموعة “Mail.Ru” : “معظم المستهلكين الروس هم مستخدمون لدينا بالفعل ، وهذه الشراكة ستمكننا من زيادة الوصول بشكل كبير إلى مختلف شرائح عروض التجارة الإلكترونية ، بما في ذلك كل من التجار عبر الحدود والتجار المحليين”.

وتأتي صفقة روسيا بعد يوم من إعلان “جاك ما” المؤسس و المدير العام لمجموعة “علي بابا” عن خطط للتنحي عن منصبه على رأس مجلس الإدراة خلال العام المقبل. وسيحل محله الرئيس التنفيذي الحالي “دانيال تشانغ”.