عملة البيتكوين تتعافى بعد أسوأ أسبوع خسائر منذ 2013

ارتفعت أسعار عملة البيتكوين بنسبة 15 في المائة متجاوزة بذلك نصف الخسائر التي تكبدتها خلال تداولات الأسبوع الماضي حيث سجلت أكبر تراجع منذ عام 2013.

و في حين يعتقد المستثمرون و المحللون في مجال العملات الرقمية أن انخفاض قيمة هذا الأسبوع كان تصحيحا طبيعيا بعد ارتفاع أسعار الفائدة، كانت هناك تحذيرات أخرى من منظمي السوق و البنوك المركزية.

و انخفضت قيمة عملة البيتكوين بما يقرب من 30 في المائة في مرحلة واحدة يوم الجمعة إلى 11159.93 دولار. ثم عادت يوم الثلاثاء ليتحقق ارتفاعا بنسبة 15 في المئة عند 163030 دولار في التعاملات.

و كانت أسعار عملة البيتكوين الذي يستحوذ على نسبة كبيرة في سوق العملات الرقمية قد ارتفعت بنحو عشرين ضعفا منذ بداية العام و ذلك من أقل من 1000 دولار إلى ما يصل إلى 19666 دولار في 17 ديسمبر الماضي.

و قال “أندريه بوبيسكو”، المؤسس المشارك لمنصة “COSS” التي تشمل جميع ميزات الاقتصاد الرقمي القائم على العملات الرقمية يقع مقرها في سنغافورة : “ليس هناك سعر حالي واضح يعكس التقييم الحالي الصحيح”.كما أشار بعض النقاد إلى عيوب في تصميم البيتكوين و الذي تعرض لإختراقات شملت بعض المحافظ و المنصات الرقمية.

و قال أحد المحللين في “Citibank” : ” إننا نعتقد أن عملة البيتكوين هي منتج غير قادر على الوفاء بالوظائف الأساسية التي من المفترض أن يعمل بها . و لذلك فإننا نرى أنه مجرد فقاعة أصول و التي سوف تتلاشى في نهاية المطاف، كما ستظهر عملات رقمية أخرى لتستحوذ على سوق التعاملات “.

و من جانبه اصدر البنك المركزي السنغافوري الاسبوع الماضي تحذيرا من الاستثمار فى العملات الرقمية قائلا انه يعتبر ان الارتفاع الاخير في الاسعار سيكون مدفوعا بالمضاربة و ان خطر الانخفاض الحاد في الاسعار محتمل.

كما استعادت أسعار العملات الرقمية الأخرى التي تأثرت أيضا الأسبوع الماضي مثل إثيريوم ثاني أكبر عملة بعد البيتكوين حسب حجم السوق حيث سجل تداولات بقيمة 771 دولار صعودا من أدنى مستوى في يوم الأحد من 689 دولار و لكنه لا يزال بعيدا عن أعلى مستوى حققه حوالي 900 دولار قبل أسبوع.

المصدر