فقدان القمر الصناعي السري “زوما” بعد عملية إطلاقه من قبل سبيس إكس

  • افادت وكالات الانباء ان القمر الصناعي السري “زوما”  قد فقد في مهمة سبيس اكس الفاشلة في فلوريدا.
  • و قد فشل القمر الصناعي في الوصول الى المدار و سقط مرة اخرى في الغلاف الجوى للارض بعد الانفصال عن صاروخ فالكون 9.

و ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” ان قمر صناعيا اميركيا مجهولا فقد بعد عملية اطلاقه من قبل شركة سبيس اكس من فلوريدا يوم الاحد.

و فشل القمر الصناعي السري الذي يطلق عليه اسم “زوما”، في الوصول الى المدار وسقط في الغلاف الجوي للارض بعد الانفصال عن صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس اكس. و اقترح بعض الخبراء أن القمر الصناعي يحتمل أنه تعرض للتلف أو تم فصله عن الصاروخ في الوقت الخطأ.

و قال المسؤولون الذين تحدثوا مع  شبكة “NBC” أن القمر الصناعي المفقود قد تحطم على الارجح او هبط في البحر.

و من جانبه قال ممثل شركة سبيس اكس  للصحيفة : “نحن لا نعلق على بعثات من هذا النوع، و لكن اعتبارا من الآن استعراض البيانات يشير الى أن صاروخ فالكون 9 أتم مهمته بالشكل المطلوب”.

و قال جوناثان ماكدويل، عالم الفلك في مركز هارفارد Smithsonian للفيزياء الفلكية، على تويتر أن سبيس اكس لم تزود مهايئ الحمل الثانوي و الذي يقوم بإطلاق القمر الصناعي و فصله عن الصاروخ”.

تم بناء المركبة الفضائية السرية “زوما” من قبل شركة الدفاع “نورثروب غرومان”، على الرغم من أنه من غير المعروف أي وكالة أمريكية كانت ستستخدمه.

وكان من المقرر ان يطلق “زوما” في تشرين الثاني/نوفمبر لكن تأجيل العملية الى ان تم تأكيد جاهزية الصاروخ و القمر الصناعي لاطلاقهما الاسبوع الماضي.

و اضافت صحيفة “وول ستريت جورنال”  ان البعثة على الارجح كلفت المليارات من الدولارات، حيث كشفت أنه تم اطلاع المشرعين في الكونغرس على التطورات.

المصدر