فورد تخطط لإستثمار 11 مليار دولار في السيارات الكهربائية بحلول عام 2022

قال الرئيس التنفيذي لشركة فورد موتورز خلال حديثه في معرض ديترويت للسيارات 2018 أن الشركة ستزيد بشكل كبير استثماراتها في مجال السيارات الكهربائية إلى 11 مليار دولار بحلول عام 2022، و تطمح لإدخال 40 سيارة هجينة و كهربائية بالكامل في تشكيلة سياراتها.

و قال مسؤولون تنفيذيون في فورد ان الرقم الاستثماري هو أعلى بكثير من الهدف المعلن سابقا و البالغ 4.5 مليار دولار بحلول عام 2020، و يشمل هذا تكاليف تطوير هندسة المركبات الكهربائية. وكانت نفقات شركة فورد للبحث والتطوير لعام 2016 قد بلغت حوالي 7.3 مليار دولار مقابل 6.7 مليار دولار في عام 2015.

وقال جيم هاكيت الرئيس التنفيذي لشركة فورد للمستثمرين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن سوف يتم خفض التكاليف ب 14 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة و تحويل الاستثمارات بعيدا عن سيارات السيدان و محركات الاحتراق الداخلي لتطوير المزيد من الشاحنات و السيارات الكهربائية و المركبات الهجينة.

و من بين 40 سيارة كهربائية تخطط فورد لطرحها بحلول عام 2022، 16 نموذجا منها سيكون كهربائيا بالكامل و الباقي ستكون هجينة حسب ماكشف عنه المدير التنفيذي.

وقد وضعت كل من شركة جنرال موتورز و شركة تويوتا و شركة فولكس فاجن خططها أيضا للمنافسة و توسيع عروض و نماذج جديدة لسياراتها الكهربائية.

و يتجاوب صناع السيارات الرئيسيون جزئيا مع الضغط الذي تمارسه الجهات الرقابية في الصين و أوروبا و كاليفورنيا للحد من انبعاثات الكربون و استخدام الوقود الأحفوري.

شركة تسلا من جانبها حققت نجاحا في صناعة سيارات السيدان الكهربائية و سيارات الدفع الرباعي التي جذبت الكثير من العملاء.

و قالت جنرال موتورز في العام الماضي أنها ستضيف 20 نموذج جديد من بطاريات السيارات الكهربائة و  خلايا الوقود إلى تشكيلتها بحلول عام 2023، بتمويل من الأرباح القوية التي تحققها من مبيعات سيارات محرك الاحتراق الداخلي التقليدية في الولايات المتحدة و الصين.

و كشفت فولكس فاجن أيضا في نوفمبر/تشرين الثاني انها ستنفق 40 مليار دولار على السيارات الكهربائية و تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة بحلول نهاية عام 2022 .

تحول جديد في إستراتيجية الشركة

تحولت فورد إلى استراتيجية السيارات الكهربائية يرجع الى ستة أشهر بعد أن تم تعيين جيم هاكيت مكان الرئيس التنفيذي السابق مارك في مايو الماضي.

و قال شخص مطلع على الخطة انه تم وضع اللمسات النهائية في الشهور الاخيرة بعد اجراء مراجعة شاملة.

و من المتوقع أن يتم إنتاج بعض السيارات الكهربائية في الصين تحت العقد  The JV agreement  الذي تم توقيعه في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الذي يهدف الى التوسع في السوق الصينية.

و قد أعلنت كل من الصين و الهند و فرنسا و المملكة المتحدة عن خطط للتخلص من المركبات التي تعمل بمحركات الاحتراق و الوقود الأحفوري بين عامي 2030 و 2040.

المصدر