“فولكس فاجن” تخطط لإطلاق منصة جديدة لخدمات مشاركة السيارات الكهربائية في العام المقبل

تعتزم شركة “فولكس فاجن” البدء في تقديم خدمات مشاركة السيارات باستخدام سياراتها الكهربائية في المدن الالمانية العام المقبل وهذا في اطار جهود الشركة لتحسين خدمة العملاء الذين لا يرغبون في امتلاك السيارات.

وقالت “فولكس فاجن” أمس الأربعاء ان خدمة مشاركة السيارات الجديدة سيتم توسيعها لتشمل المدن الرئيسية في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا في وقت مبكر من عام 2020 و ستركز على السيارات التي تحمل العلامة التجارية “فولكس فاجن”.

وقال “يورجن ستاكمان” ، عضو مجلس إدارة المبيعات في الشركة في البيان : “نحن مقتنعون بأن سوق خدمات مشاركة السيارات لا يزال يحمل فرص  و إمكانيات كبيرة”. مضيفا : “وهذا هو سبب دخولنا هذا السوق بمفهوم شامل و منصة موحدة تغطي جميع احتياجات التنقل من الرحلة القصيرة التي تستغرق بضع دقائق فقط الى رحلة الإجازة الطويلة”.

و تقول الشركة ان هذا المشروع يستهدف التوسع لأكثر من مجرد خدمة لتأجير السيارات. و هو ما سوف تركز عليه منصة “WE-V-on-demand” في البداية. و لكن في نهاية المطاف سوف تشمل خدماتها وسائط النقل الأخرى مثل الدراجات الكهربائية.

و عرضت “فولكس فاجن” مركبتي سكوتر كهربائي في شهر مارس الماضي ، و هما “Streetmate” و “Cityskater” ، والتي تصفهما الشركة بأنها ستدعم خدمة التنقل في ما يعرف بـ “الميل الأخير”.

Screenshot_16.jpg

و قالت الشركة ان منصة “WE” و التي ستديرها “UMI Urban Mobility International”، الشركة التابعة للمجموعة الأم “فولكس فاجن” ستتدعم بالشراكة مع “MOIA” ، و هي شركة خدمات التنقل التي ظهرت لأول مرة في مؤتمر “تك كرانش” Disrupt في برلين ديسمبر الماضي.

و تعتبر “فولكس فاجن” آخر الواصلين لسوق خدمات النقل التشاركي  وهذا بعد أكثر من عقد من الزمن من بدأ الشركات المنافسة مثل “Zipcar” و “Car2Go” المدعومتان من قبل “دايملر” في تأسيس خدماتهم.

وقال “ستاكمان” مؤتمر صحفي في برلين: “هدفنا هو بيع أكثر من مليون سيارة كهربائية في عام 2025″. “لكن خططنا الحالية تظهر أننا قد نكون قادرين على بيع أكثر بكثير من هذا”. و هذا يشمل العلامات التابعة لها مثل : أودي و بورش و سكودا و غيرها.

و يعتبر التوسع الجديد إلى سوق خدمات التنقل الحديثة جزءًا من برنامج أكبر لدفع التحول العالمي نحو السيارات الكهربائية والخدمات الرقمية. و تعهد الرئيس التنفيذي الجديد “هيربرت دييس” بتحويل “فولكس فاجن” إلى مزود عالمي لخدمات التنقل يتجاوز تصنيع وبيع السيارات لدرء المنافسين الجدد وحصد حصتها في السوق و في مجالات الأعمال الجديدة.

و ستواجه خطط مشاركة السيارات من “فولكس فاجن”، منافسة شديدة من قبل المشغلين الحاليين مثل شركة “Car2Go” التابعة لدايملر و التي أطلقت خدمات تأجير السيارات في عام 2008 ، بينما بدأت “بي إم دبليو” العمل مع “DriveNow” في عام 2011 ، وقد أعلنت الشركتان عن خطط لدمج خدماتهما في محاولة لتحقيق توسع أكبر و بناء شركة عالمية.

“فولكس فاجن” تجري محادثات للدخول في مشروع مشترك مع “ديدي تشوكسينج” الصينية

المصدر