“فيسبوك” تؤكد رسمياً أنها تعمل على مشروع جديد لتوفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

يبدو أن شركة “فيسبوك” تقوم بالفعل ببناء مشروع جديد لتوفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

و تعمل الشبكة الاجتماعية على إنشاء شبكة أقمار صناعية لتقديم خدمات النطاق العريض “للمناطق النائية و التي لا تصلها شبكات الإنترنت ” ، وفقًا لوثائق لجنة الاتصالات الفيدرالية التي كشف عنها موقع Wired.

وتوضح الوثائق ، التي تم إصدارها بموجب طلب قانون حرية المعلومات ، العديد من التبادلات عبر البريد الإلكتروني بين مسؤولي لجنة الاتصالات الفيدرالية وممثلي فيسبوك بين عامي 2016 و 2018. و في رسائل 2018 ، يشير ممثلو شركة فيسبوك إلى “مشروع تجريبي لقمر صناعي صغير يسمى أثينا” والذي تطمح الشركة لإطلاقه في أوائل عام 2019.

و في وقت سابق من هذا العام ، بدأت الشائعات تدور حول أن الشركة كانت تعمل في مشروع آخر للأقمار الصناعية. حيث كشف معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات “IEEE” عن ملفات  لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية “FCC” تشير إلى القمر الصناعي “أثينا”، والتي يبدو أنها مرتبطة بفيسبوك.

و قد أكدت الشركة مشروع “أثينا” الذي يحمل اسم “PointView Tech LLC” في تعليقها على تقرير Wired ، على الرغم من أنها لم تفصّل عن خطط محددة للقمر الصناعي.

و قال متحدث باسم الفيسبوك في بيان : “في حين أننا لا نملك شيئًا لمشاركته في مشاريع محددة في الوقت الحالي ، فإننا نعتقد أن تكنولوجيا الأقمار الصناعية ستكون أداة تمكين مهمة للجيل التالي من البنية التحتية للنطاق العريض ، مما يجعل من الممكن توصيل شبكة النطاق العريض إلى المناطق الريفية حيث تفتقر إلى الاتصال بالإنترنت أو لا وجود لها أصلا” .

عملت شركة فيسبوك في السابق على مشروع الأقمار الصناعية. و كان من المفترض أن تقوم الشبكة الاجتماعية بإطلاق قمر صناعي مخصص لتوفير الإنترنت في أجزاء من إفريقيا في عام 2016 ، لكنه تحطم في عملية إختبار الإطلاق بعد انفجار صاروخ “فالكون 9” من “سبيس إكس”.

كما قامت باستثمارات كبيرة في مشاريع توصيل الإنترنت إلى الأماكن التي لا يستطيع الناس فيها الوصول إلى اتصالات النطاق العريض. وكانت الشركة قد اختبرت في السابق طائرة بدون طيار يطلق عليها اسم “أكيلا” ، وهو مشروع تم تعطيله في وقت سابق من هذا العام.

و من ناحية أخرى تهدف أكبر شبكة إجتماعية في العالم من خلال ربط الأجزاء النائية من الكرة الأرضية بالإنترنت لتعزيز أعمالها الاستراتيجية . و مع وجود أكثر من 2 مليار مستخدم ، سيتعين على الشركة إيجاد طرق مبتكرة للوصول إلى جمهور جديد إذا أرادت الاستمرار في النمو.

و تنضم فيسبوك الآن إلى “سبيس إكس” المدعومة من “ايلون ماسك” و “وان ويب” المدعومة من “سوفت بنك” ، وهما شركتان تحصلان على تمويل جيد وتعملان في مشاريع مماثلة، وقد أطلقت “سبيس إكس” بالفعل في فبراير الماضي أول قمرين صناعيين تجريبيين في المشروع الذي تقول الشركة أنه سيضم الآلاف من الأقمار الصناعية “ستارلينك” الخاصة بها .

“سبيس إكس” تطلق أقمارًا صناعية لوكالة ناسا لدراسة تغير مناخ الأرض

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.